واشنطن تشيد بحذر بالتزام الصين تجاه منظمة التجارة   
الخميس 8/10/1423 هـ - الموافق 12/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الإدارة الأميركية إن الصين حققت تقدما كبيرا في العام الأول من انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، لكنها قالت إنها تشعر بقلق بالغ إزاء بطء تنفيذ بكين لتعهداتها تجاه فتح قطاعي الزراعة والخدمات.

وقال تقرير صادر عن مكتب الممثل التجاري الأميركي بمناسبة مرور عام على عضوية الصين بالمنظمة الدولية "يتعين الاعتراف بجهود القيادة الصينية لتنفيذ التزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية إلا أن الإدارة وجدت أيضا أن ثمة عددا من الأسباب التي تثير قلقا بالغا في السنة الأولى من عضوية الصين في المنظمة".

وأوضح التقرير الذي قدم للكونغرس لتقييم التزامات الصين تجاه المنظمة أنه بالإضافة إلى القلق العام من نقص الشفافية في القواعد الصينية الجديدة، "كانت هناك ثلاثة مجالات أخرى خلقت مشكلات كبيرة وتبرر استمرار الولايات المتحدة في التدقيق وهي الزراعة وحقوق الملكية الفكرية والخدمات".

لكن الحكومة الصينية دافعت عن أدائها تجاه المنظمة، وقال وزير التجارة الخارجية تشي تشوانغ شنغ إن بكين احترمت التزاماتها تجاه المنظمة وطبقت قواعدها في السنة الأولى من انضمامها إليها. وأضاف أن "الصين حظيت بالثناء أكثر من النقد", وأنها نالت احترام بقية الدول الأعضاء بالمنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة