عملاق مصرفي جديد يثير قلق البنوك السعودية   
الاثنين 1427/4/17 هـ - الموافق 15/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:48 (مكة المكرمة)، 19:48 (غرينتش)
أثارت خطط السعودية لإنشاء بنك عملاق برأس مال ضخم غير مسبوق قلق البنوك الأخرى في المملكة.
 
فقد كشفت الحكومة عن خطط لطرح 70% هذا العام من أسهم بنك التنمية الجديد الذي سيبلغ رأسماله 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار)، وهو ما يقرب من رأسمال أكبر مصرفين في البلاد مجتمعين وهما البنك الأهلي التجاري المملوك للدولة ومصرف الراجحي الخاص.
 
وسينضم البنك الجديد إلى 11 بنكا سعوديا تعمل في البلد الذي يبلغ تعداد سكانه 24 مليون نسمة بينهم ستة ملايين أجنبي.
 
وسيكون لصندوق الاستثمار العام والهيئة العامة للمعاشات والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 10% لكل منها من رأسمال بنك التنمية.
 
واستبعدت مصادر من صندوق الاستثمار العام السعودي والهيئة العامة للمعاشات أن ينتهي العمل من خطة العمل وتجهيز الفريق الإداري وطرح الأسهم قبل نهاية هذا العام كما تريد الحكومة. وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل أن يتحقق ذلك في الربع الأول من عام 2007.
 
ومن المتوقع أن تكون عملية طرح الأسهم هي الأكبر على الإطلاق في كبرى بورصات العالم العربي والتي انتعشت منذ قرار يوم الجمعة بتعيين رئيس جديد للهيئة المشرفة على سوق المال عقب تراجع نزولي حاد محا أكثر من نصف القيمة السوقية للأسهم المدرجة بها.
 
ورأى مدير في بنك الرياض أن هذا الطرح سيسمح فعليا لكل سعودي بأن يصبح مساهما في البنك.
 
ومن المنتظر أن تطرح السعودية 1.05 مليار سهم بقيمة عشرة ريالات للسهم في الطرح العام الأولي استنادا إلى إصلاحات أخيرة للوائح الإصدارات العامة الأولية، ولا يسمح لغير المواطنين السعوديين بالمشاركة في الإصدارات العامة الأولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة