تركيا تزيد كميات المياه للعراق   
السبت 1430/9/30 هـ - الموافق 19/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:21 (مكة المكرمة)، 20:21 (غرينتش)

تركيا وافقت على زيادة تدفق المياه من نهر الفرات للعراق بين 450 و500 متر مكعب(الفرنسية)

 

أكد مسؤول عراقي اليوم السبت أن تركيا وافقت على السماح بتدفق مزيد من المياه عبر نهر الفرات إلى العراق الذي يعاني من أسوأ موجة جفاف منذ فترة طويلة, كما وقعت الحكومة العراقية عقودا بقيمة 85 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء وتطويرها.

 

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية إن تركيا وافقت على زيادة المياه المنسابة من نهر الفرات إلى ما بين 450 و500 متر مكعب في الثانية حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول وبعد ذلك يكون على الحكومة السعي لاتفاق جديد.

 

وأضاف أن هناك حاجة ماسة للمياه في العراق حاليا بسبب أزمة الزراعة, حيث يعاني العراق واحدة من أسوأ موجات الجفاف، ونال شح الأمطار من كميات المحاصيل في العراق الذي يكابد قطاعه الزراعي أيضا تداعيات الحرب والعقوبات.

 

وفي الآونة الأخيرة اتهمت الحكومة العراقية تركيا بالنكوص عن اتفاق أبرم في يونيو/حزيران يضمن للعراق ما لا يقل عن 400 متر مكعب من المياه في الثانية من نهري دجلة والفرات قائلة إنه في كثير من الأحيان تكون المياه أقل من هذا المستوى.

 

عقود كهرباء

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الحكومة العراقية اليوم السبت إن كلا من مجموعة أسانسيلافالين الكندية وأوروك للخدمات الهندسية المملوكة عراقيا فاز بعقد قيمته 85 مليون دولار لتركيب توربينات غاز في محطات كهرباء محلية.

 

ووافق مجلس الوزراء على عقد تركب بموجبه أسانسيلافالين توربينات في بلدة الحلة التي تبعد 100 كيلومتر جنوبي بغداد بوحدتين ستبلغ قدرة كل منهما 125 ميغاوات, وقال المتحدث علي الدباغ إن التنفيذ لن يستغرق أكثر من 18 شهرا.

 

وفازت أوروك بعقد لبناء محطة كهرباء في التاجي على مشارف بغداد شمالا بأربع وحدات قدرة كل منها 40 ميغاوات في غضون 15 شهرا.

 

ويحاول العراق إصلاح شبكة الكهرباء التي أنهكتها العقوبات والحرب, ولا تولد حاليا سوى بضع ساعات من الكهرباء يوميا لمواطنيه, حيث تبلغ قدرة توليد الكهرباء العراقية حاليا نحو 7500 ميغاوات مقارنة مع طلب يقدر بحوالي 12 ألف ميغاوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة