الدولار ينخفض مقابل اليورو والذهب يتراجع   
الأربعاء 1426/10/21 هـ - الموافق 23/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:11 (مكة المكرمة)، 20:11 (غرينتش)

انخفض الدولار لأدنى مستوياته أمام اليورو في ثلاثة أسابيع، بعد إشارة محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) في أول الشهر الجاري إلى احتمال وقف رفع أسعار الفائدة.

وعوضت العملة الأميركية خسائرها في وقت لاحق، في ظل تعاملات متقلبة وسيولة ضعيفة لوجود عطلة باليابان وعطلة عيد الشكر بالولايات المتحدة.

وهبطت العملة الأميركية أواخر تعاملات بورصة نيويورك أمس بعد تفسير المتعاملين ما جاء في المحضر، بأن بعض أعضاء اللجنة التي تحدد سياسة الفائدة أقل قلقا من التضخم مقارنة برفع أسعار الفائدة.

وانخفض سعر صرف الدولار مقابل اليورو لأقل مستوى منذ الرابع من الشهر الجاري، إذ بلغ الأخير 1.1864 دولار، ثم بدأت عمليات البيع لجني الأرباح ليفقد اليورو ثلث نقطة مئوية خلال اليوم حيث بلغ 1.1767 دولار.

واستقر الدولار على 118.68 ينا دون تغيير عن تعاملات بداية اليوم، كما استقر الجنيه الإسترليني أمام اليورو والدولار في أعقاب تصويت بالإجماع في اجتماع بنك إنجلترا المركزي على إبقاء سعر الفائدة 4.5% منسجما مع التوقعات.

من جهة أخرى هبطت أسعار الذهب مبتعدة عن أعلى مستوياتها خلال 18 عاما في أوروبا، بينما باع مستثمرون الذهب لجني الأرباح للاستفادة بفضل الارتفاع الحاد في الأسعار خلال هذا الشهر.

وباع مستثمرون في آسيا الذهب بعدما بلغ 495.35 دولارا للأوقية أمس، وهو أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول عام 1987.

وتراجع الذهب في التعاملات الفورية اللندنية إلى 494 دولارا للأوقية أواخر تعاملات نيويورك أمس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة