الأردن يتفق مع العراق لإعادة تزويده بالنفط   
الثلاثاء 1424/8/18 هـ - الموافق 14/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمان-منير عتيق

محمد البطاينة
أعلن وزير الطاقة الأردني محمد البطاينة أن الأردن توصل إلى اتفاق مبدئي مع العراق لاستئناف الصادرات النفطية العراقية مستقبلا عند الانتهاء من استكمال البنية التحتية اللازمة.

وأبلغ البطاينة الصحفيين على هامش ملتقى الأردن الاقتصادي المنعقد حاليا في عمان أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق مع وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم مشيرا إلى أن مسألة الأسعار لم تبحث.

وأكد الوزير الأردني أن الحصول على النفط من العراق أوفر وأفضل لبلاده لسهولة النقل إضافة إلى مشكلة ازدحام البواخر في ميناء العقبة وكلفة النقل من العقبة إلى مصفاة البترول في الزرقاء ، حوالي 20 كيلومترا شرقي العاصمة عمان.

وكان الأردن قد أوقف وارداته من النفط الخام والمشتقات النفطية العراقية قبل يوم من الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق في 20 مارس/آذار الماضي وانتهت باسقاط نظام الرئيس صدام حسين.

وقد قامت السعودية والكويت والإمارات بتزويد الأردن باحتياجاته النفطية منذ ذلك التاريخ بأسعار تفضيلية عبر ميناء العقبة المطل على البحر الأحمر.

وقد اعتمد الأردن على الإمدادات النفطية العراقية منذ غزو العراق للكويت في أغسطس/آب عام 1990، عندما أوقفت السعودية صادراتها النفطية إلى الأردن بحجة تأييده لاحتلال العراق للكويت، وهو ما نفته الأردن.

وكان الأردن يستورد من العراق حوالي 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام والمنتجات النفطية العراقية، كان يقدم نصفها مجانا.
_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة