سفينة تنقل النفط الليبي من الزويتينة إلى مكان آمن   
الجمعة 17/11/1437 هـ - الموافق 19/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:23 (مكة المكرمة)، 14:23 (غرينتش)
قال مسؤول بميناء الزويتينة في شرق ليبيا إن الميناء بدأ تحميل النفط الخام على سفينة يونانية أرسلتها مؤسسة النفط الليبية بعد أن وافقت الأطراف المتنازعة بالمنطقة على السماح لها بالرسو ونقل النفط إلى مكان آمن.

وأوضح أن الميناء لا يزال مغلقا لكن السفينة ستقوم بنقل النفط المخزن بمستودعات الميناء. وجاء ذلك بعد تزايد احتمال وقوع اشتباكات بين قوة حرس المنشآت النفطية -التي وافقت على التعاون مع حكومة الوفاق الليبية- وبين قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر احتشدت قرب الميناء.

وقالت المؤسسة الوطنية في بيان إنه "بعد جهود حثيثة، استلمت المؤسسة موافقة من الأطراف ذات العلاقة لدخول السفينة اليونانية نيو هيلاس ميناء الزويتينة والتي ستقوم بنقل حمولتها إلى مصفاة الزاوية" في غرب البلاد. وذكرت أن المستودعات تحوي نحو 3.08 ملايين برميل من النفط الخام، و180 ألفا من المكثفات.

وأضاف البيان أن السفينة ستنقل نحو 620 ألف برميل في كل رحلة إلى الزاوية، وأن المؤسسة ستتعاقد مع سفن أخرى لإتمام تفريغ المستودعات في أسرع وقت ممكن.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله "أريد أن أعبر عن تقديري وشكري لجميع الأطراف لاستجابتهم لطلبنا". وأضاف "لقد كان الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به، وأعتقد أنه يبين أنه عندما تسنح الفرصة نحن الليبيين بإمكاننا أن نفعل الشيء الصحيح ونتجنب ما قد يؤذينا جميعا والكل سيستفيد".

وكان حرس المنشآت النفطية قد توصل مؤخرا إلى اتفاق مع حكومة الوفاق لإنهاء حصار ثلاثة موانئ نفطية منها الزويتينة، لكن قوات حفتر هددت بعرقلة استئناف الصادرات. وقد طالبت الحكومات الغربية قبل أيام بتهدئة التوتر بالزويتينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة