الأسواق تتأثر بخفض توقع نمو الصين   
الاثنين 1433/4/12 هـ - الموافق 5/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:59 (مكة المكرمة)، 17:59 (غرينتش)
إعلان رئيس وزراء الصين خفض توقع نمو بلاده أدى لهبوط أسعار النفط والذهب والسلع الأولية (الجزيرة)
تراجعت أسواق الأسهم والنفط وأغلب السلع الأولية اليوم عقب إعلان الصين -أكبر مستهلك للطاقة في العالم- خفض توقعها لنموها الاقتصادي إلى 7.5% في 2012، حيث انخفض النفط الأميركي الخفيف عقود تسليم أبريل/نيسان بـ87 سنتا ليناهز 105.83 دولارات للبرميل.

كما خسرت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 44 سنتا لتستقر عند 123.21 دولارا للبرميل في تداولات منتصف النهار بلندن، وانخفض سعر الذهب إلى ما دون 1700 دولار للأوقية في أوروبا اليوم بسبب بيانات اقتصادية عن منطقة اليورو أقل من المتوقع، وساهم في تراجع سعر المعدن النفيس تخفيض توقع نمو الاقتصاد الصيني.

وقال المحلل في كارستن فريتسش بنك كوميرزبنك الألماني إن هبوط الأسعار راجع لانخفاض المعنويات في الأسواق بصفة عامة، مشيرا إلى تراجع كافة أسعار السلع كالنفط والمعادن وأغلب المواد الغذائية.

بعض المحللين الماليين يرى أن هبوط مؤشرات الأسواق يتسق مع خفض الصين لنموها المستهدف، حيث أصبحت تبحث عن نوعية النمو وليس عن سرعة وتيرته
خيبة أمل
ويرى ميرتو سوكو المحلل في مؤسسة سوكدن فايننس ريشورتش أن الأداء الحالي لأسعار الخام ناتج عن خيبة الأمل في البيانات الصادرة عن اقتصاد الصين، وهو ما أرخى بظلاله على المعنويات في الأسواق.

ويشير سو ترينه المحلل في مؤسسة أر بي سي كابيتال ماركت إلى أن هبوط مؤشرات الأسواق يتسق مع خفض الصين لنموها المستهدف لأول مرة خلال ثماني سنوات، حيث أصبحت بكين تبحث عن نوعية النمو وليس عن سرعة وتيرته.

وقال رئيس الوزراء الصيني ون جياباو -اليوم خلال افتتاح الاجتماع السنوي لبرلمان بلاده- إن بلاده تأثرت بالمشاكل المالية العالمية، وستشجع الإنفاق المحلي لتعويض النمو الضعيف للصادرات.

اليونان أيضا
وانضاف تأثير الأخبار القادمة من الصين على أداء الأسواق إلى قلق المستثمرين بشأن عملية تبادل السندات بين اليونان ودائنيها من القطاع الخاص، حيث برزت مخاوف من ألا تسير الأمور كما تم التخطيط له، خاصة فيما يتصل بحجم مشاركة القطاع الخاص، ويتوقع أن تُعلن عن نتائج العملية الخميس المقبل.

ونتيجة لتأثيرات خفض توقع نمو الصين ومبادلة سندات الدين اليوناني، تراجع مؤشر داكس الألماني بـ1.1%، ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.8%، وفايننشال تايمز البريطاني بـ0.5%، كما تراجع مؤشر ستاندرد أند بورز الأميركي بثلاث نقط وناسداك بخمس نقط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة