أوباما يعتزم إيجاد 3.5 ملايين وظيفة   
السبت 1430/1/14 هـ - الموافق 10/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)، 14:11 (غرينتش)

فقد الاقتصاد الأميركي 2.6 مليون وظيفة في 2008 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن فريق الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما السبت زيادة عدد الوظائف التي تعتزم إدارته إيجادها إلى 3.5 ملايين وظيفة للمساعدة في إنعاش الاقتصاد الأميركي.

 

وأوضح الفريق الاقتصادي في بيان أن الخطة التي سينفذها أوباما بقيمة 775 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد ستخلق أكثر من ثلاثة ملايين وظيفة وهو الرقم الذي أعلن في تقارير سابقة.

 

وقال أوباما في حديثه الإذاعي السبت إنه لا يمكن الاستمرار في انتهاج نفس الأسلوب الذي يتم تنفيذه حاليا, مشيرا إلى البرنامج الاقتصادي لإدارة الرئيس بوش,  مضيفا أن الاقتصاديين يؤكدون أن فترة الركود قد تطول وأن معدل البطالة قد يرتفع إلى أكثر من 10% وأن الولايات المتحدة قد تخسر مقدرتها على المنافسة التي طالما أعطتها مصدر القوة في العالم.

 

وتعهد أوباما بأن إدارته لن تقتصر على إيجاد فرص عمل جديدة بل ستساعد الذين فقدوا وظائفهم، وهذا يعني ضرورة تمديد نظام التأمين للعاطلين وتحسين الرعاية الصحية وخفض الضرائب عن 95% من الأسر العاملة وتقديم الدعم للولايات لتتفادى خفض الخدمات الأساسية في قطاعات مثل الشرطة والتعليم والصحة.

 

وقد اكتسب موضوع البطالة أهمية خاصة لدى أوباما بعد أن أعلنت وزارة العمل الجمعة عن فقدان 524 ألف وظيفة الشهر الماضي وأن معدل البطالة ارتفع إلى 7.2% وهو الأعلى له في 16 سنة.

 

وفقد الاقتصاد الأميركي 2.6 مليون وظيفة في 2008. وقال أوباما إن 3.4 ملايين أميركي حصلوا على وظائف مؤقتة فقط رغم حاجتهم لوظائف دائمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة