العطية: لا ننتهز أزمات الآخرين   
الجمعة 17/12/1430 هـ - الموافق 4/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:17 (مكة المكرمة)، 20:17 (غرينتش)
عبد الله بن حمد العطية (الفرنسية)
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الجمعة أن بلاده لا تسعى مطلقا لانتهاز ما يوصف بأزمة الديون في إمارة دبي كي تحقق مكاسب من تلك الأزمة.
 
وقال العطية في تصريح لدى حلوله بالقاهرة لحضور الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) السبت إن بلاده لم تحقق قط امتيازا على حساب أحد, وأكد أن قطر -التي تملك أكبر احتياطي عالمي من الغاز, وباتت أحد مراكز المال والأعمال في منطقة الخليج- تبني اقتصادا حقيقيا.
 
وأكد في السياق ذاته أن لدى قطر إستراتيجية ملموسة فيما يتعلق بتطوير اقتصادها. وفي التصريح ذاته, استبعد عبد الله بن حمد العطية أن تكون لديون بعض الشركات في دبي أي تداعيات على أسعار النفط.
 
وقال إن أسعار النفط تعافت بعدما تأثرت لمدة يومين فقط بإعلان إمارة دبي عن هيكلة قسم من ديون بعض شركاتها. وأوضح أن ذلك التأثير كان نفسيا.
 
وتابع الوزير القطري أن العالم واجه مشكلات أكبر بكثير من مشكلة ديون دبي، مشيرا إلى الأزمة المالية التي اندلعت العام الماضي. وبعيد الإعلان عن خطة لهيكلة قسم من ديون بقيمة 26 مليار دولار مستحقة على مجموعة دبي العالمية, تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف جدا.
 
واستبعد العطية في هذه الأثناء أن تغير منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) مستوى إنتاجها الحالي خلال اجتماعها الوزاري في الثاني والعشرين من الشهر الحالي في العاصمة الأنغولية لواندا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة