أوبك تعلن اليوم خفض مليون برميل من إنتاجها   
الأربعاء 1422/5/5 هـ - الموافق 25/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصدر في منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) إن الأمين العام للمنظمة علي رودريغز يعكف على وضع مسودة اتفاق بشأن خفض إنتاج أوبك وإن الإعلان عن ذلك سيتم على الأرجح في وقت لاحق من اليوم.

وقال المصدر إنه تقرر أن تنقل موافقة الوزراء على الخفض عبر الهاتف بدلا من عقد اجتماع طارئ. وأضاف "من المرجح إعلانه في وقت لاحق اليوم" في إشارة إلى الخفض الذي سيكون الثالث هذا العام بهدف دفع الأسعار إلى المستوى الذي تريده المنظمة.

وقال مندوبون في أوبك إن الوزراء مجمعون على خفض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من سبتمبر/ أيلول.

وإذا أقر الخفض الجديد فإن إنتاج عشرة أعضاء في أوبك سيتقلص إلى 23.2 مليون برميل يوميا في محاولة لتعزيز الأسعار وإعادتها إلى مستوى 25 دولارا للبرميل من سلة خامات أوبك.

وفي هذا السياق ذكرت وكالة أنباء أوبك اليوم نقلا عن أمانة منظمة أوبك أن سعر سلة خامات نفط دول المنظمة السبع انخفض قليلا أمس الثلاثاء فهبط إلى 23.46 دولار للبرميل مقارنة 23.50 دولار يوم الاثنين.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وإيستموس المكسيكي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة