الكويت لا تعارض خفض إنتاج أوبك   
الثلاثاء 1427/11/15 هـ - الموافق 5/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)

الشيخ الجراح يشير إلى دراسة أوضاع السوق في اجتماع أبوجا (الفرنسية-أرشيف)

أبدى وزير الطاقة الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح عدم معارضة بلاده لقرار محتمل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لخفض إنتاجها النفطي خلال اجتماع المنظمة في أبوجا والمقرر في 14 الشهر الجاري.

ولكن الشيخ الجراح قال بعد عودته لبلاده من القاهرة التي شارك فيها باجتماع لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) إنه من السابق لأوانه تحديد الحاجة إلى تخفيض أو عدم التخفيض للإنتاج.

وقال إن وزراء أوبك سيدرسون أوضاع السوق كافة في الاجتماع المقبل لاتخاذ القرار المناسب.

وعبر عن قلقه إزاء الفائض في النفط بالأسواق العالمية مشيرا إلى اتفاقه مع نظرائه وخاصة وزير البترول السعودي علي النعيمي على وجود فائض ويجب أن يكون هناك حل لذلك.

وقال رئيس منظمة أوبك إدموند داوكورو في وقت سابق إن المعروض النفطي لايزال يفوق الطلب في الأسواق، وإن الأسعار قد تواصل ارتفاعها رغم تجاوزها مستوى ستين دولارا للبرميل.

وأضاف داوكورو أن سعر النفط يتحسن إلى حد ما، لكنه أشار إلى أن هناك فائضا كبيرا في السوق بفضل ضعف الدولار.

كما عبّر النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عن قلقه إزاء تراجع الدولار, وقال إن أوبك ستبحث ذلك خلال اجتماعها في نيجيريا الشهر الجاري.

وقال رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية شكري غانم إن أسواق النفط تقترب من تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وستخفض أوبك الإنتاج مرة أخرى في اجتماعها المقبل إذا اقتضت الضرورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة