منظمات الأمم المتحدة تبحث أزمة الغذاء   
الاثنين 1429/4/22 هـ - الموافق 28/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)

زيغلر: المضاربات أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 30% (الأوروبية)

اجتمع كبار المسؤولين في الأمم
المتحدة في برن بسويسرا لوضع حل للزيادة الكبيرة في أسعار الأغذية التي تسبب الجوع وأعمال الشغب في الدول الفقيرة في أنحاء العالم.

 

وجمع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رؤساء ومديري 27 منظمة دولية. وتشارك في الاجتماع المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك ومدير منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (الفاو) جاك ضيوف ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لينارت باج.

 

ويفترض أن تواجه الأمم المتحدة ووكالاتها الأزمة الطارئة لمساعدة الشعوب الأكثر فقرا, فيما أثار الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية أعمال شغب بسبب الجوع في دول عدة بينها هاييتي وساحل العاج ومصر وبوركينا فاسو والكاميرون.

 

وقال بان قبل الاجتماع المغلق "إنها لحظة مهمة للأمم المتحدة، وهي أيضا لحظة نواجه فيها تحدي بذل كل ما في وسعنا لتحقيق الآمال التي يعلقها العالم علينا".

 

يوم مهم للجياع

ووصف مقرر الأمم المتحدة للحق في الغذاء جان زيغلر هذا الاجتماع بأنه "يوم مهم للجياع في العالم".

 

كما ندد زيغلر بالمضاربات التي أدت على حد قوله إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 30%، داعيا إلى وضع إطار للسلع الغذائية الزراعية أسوة بالنظام المعمول به في الأسواق المالية.

 

وردا على سؤال حول الإجراءات الحمائية المتخذة في عدد من الدول النامية ولا سيما زراعة الأرز التي وصلت إلى حد الحظر التام لتصدير هذه السلعة، أقر زيغلر بأن هذا السلوك يعزز المضاربات.

 

وقال المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية كيث روكويل إن المطلوب حلول للمدى المتوسط والبعيد لخفض أسعار الغذاء بطريقة قابلة للاستمرار.

 

وأضاف "هذا يعني أننا سنحتاج إلى زيادة إنتاج الأغذية وإلى نظام يرصد إشارات الأسواق مبكرا وبسرعة وسنحتاج إلى عودة الأشخاص الذين توقفوا عن الإنتاج لأسباب مختلفة إلى الإنتاج من جديد".

  

بينما دعا الأمين العام لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي إنجيل جوريا إلى بذل جهود لتشجيع المزارعين على زراعة المزيد من المحاصيل.

 

وكان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يقيس أسعار السوق لكل من الحبوب والألبان واللحوم والسكر والزيت أعلى بنسبة 57% في مارس/آذار 2008 عنه في نفس الشهر من العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة