السعودية مطمئنة إلى مخزونها الإستراتيجي من الماء   
السبت 1422/4/23 هـ - الموافق 14/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الحكومة السعودية إن لدى المملكة كميات غير قليلة من المياه الجوفية وإن الاحتياطيات المائية المتوفرة في منطقة الرياض وحدها قادرة على تلبية احتياجات العاصمة لمدة 400 عام.

وقال وزير الزراعة والمياه عبد الله بن عبد العزيز بن معمر إن هذا المخزون الإستراتيجي من المياه "مطمئن"، مشيرا إلى "وجود سبع طبقات مائية رئيسية داخل أراضي" المملكة.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية نشرت اليوم أن الوزارة "تجري حاليا دراسات هيدرولوجية فنية تفصيلية على جميع التكوينات الرئيسية للمياه في المملكة", موضحا أن "الأرقام الفعلية الدقيقة عن المخزون الجوفي من المياه ستصدر عند انتهاء الدراسات".

وأكد أن دراسات فنية تفصيلية أعدتها شركة بريطانية قبل حوالي عشرين عاما أثبتت وجود "مياه جوفية بكميات كبيرة تحت طبقة الوسيع في الرياض تكفي لإمداد مدينة الرياض بالمياه 400 عام". وأوضح أن "دراسات تفصيلية متعددة تجرى عن المياه الجوفية في المملكة بهدف تحديث الخطة الوطنية للمياه, ستنتهي خلال ثلاث سنوات من الآن".

يذكر أن السعودية تعتمد إلى حد كبير على تحلية مياه البحر لتأمين المياه لسكانها البالغ عددهم حوالي 19 مليون نسمة. وكان رئيس مجموعة بشناق السعودية المتخصصة في مشاريع هندسة تحلية المياه ومعالجتها، صرح الخميس بأن حاجة المملكة إلى الموارد المائية ستزداد على مدى السنوات العشرين المقبلة بمقدار 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا. وأضاف أن تلبية هذه الاحتياجات "يتطلب استثمارات تبلغ أربعة مليارات دولار سنويا لربط 12 مليون مواطن سنويا بشبكة المياه والمجاري السعودية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة