كنانة السودانية تتوسع في إنتاج الإيثانول   
الجمعة 1434/6/16 هـ - الموافق 26/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:11 (مكة المكرمة)، 20:11 (غرينتش)
التجاني: هناك قدرات كبيرة للإنتاج في السودان (الجزيرة-أرشيف)

كشف العضو المنتدب لشركة كنانة -أكبر منتج للسكر في السودان- أن الشركة تعتزم مضاعفة إنتاجها من مادة الإيثانول إلى أكثر من ثلاثة أمثاله في غضون عامين، لتصبح مصدرا رئيسيا للوقود الحيوي، كما تخطط لطرح أسهمها في جنوب أفريقيا ودبي.

وأوضح محمد المرضي التجاني أن كنانة -التي تمتلك حكومات كل من الكويت والسعودية والسودان غالبية أسهمها- تنوي مضاعفة إنتاجها السنوي من السكر إلى أكثر من المثلين، ليبلغ مليون طن بحلول 2015، في حين تسعى الشركة إلى دخول أسواق جديدة مثل جنوب السودان.

ويريد السودان -الذي يعد من أكبر منتجي السكر في أفريقيا بعد مصر وجنوب أفريقيا- أن يقلص الاعتماد على واردات السكر، وهو مكون رئيسي في الطعام السوداني، مما يجعل لأسعاره حساسية سياسية لكون زيادتها تثير سخط الشعب.

وتعتزم الشركة -ومقرها الخرطوم- التوسع بشدة للتنويع في المنتجات الصديقة للبيئة، مثل الوقود الحيوي والأسمدة والعلف الحيواني، لتلبية الطلب المتزايد في الداخل والخارج.

ومن شأن زيادة إنتاج السكر والوقود الحيوي أن يساعد السودان في التغلب على خسارة معظم احتياطيات النفط بسبب انفصال جنوب السودان في 2011، وكان النفط المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية الضرورية لشراء واردات البلاد.

وتسعى كنانة لتعزيز الإنتاج السنوي من الوقود الحيوي إلى 200 مليون لتر بحلول 2015 من 65 مليونا حاليا، على أن يتم تصدير نصف الإنتاج.

وبالرغم من أن كنانة تبيع حاليا 95% من إنتاجها إلى الاتحاد الأوروبي، فإنها أطلقت هذا الشهر شراكة مع "النيل للبترول" -وهي أحد أكبر موزعي المنتجات النفطية في السودان- لتوزيع الإيثانول على محطات البنزين. 

وأكد التجاني أن هناك قدرات كبيرة للإنتاج في السودان، مشيرا إلى أن الإيثانول غير ضار بالبيئة، وأرخص كثيرا من حيث التكلفة مقارنة بالبنزين.

وعن مصادر التمويل لتوسيع أنشطة الشركة، ذكر التيجاني أن كنانة تتوقع الحصول على 500 مليون دولار هذا العام من مساهميها الرئيسيين.

وأضاف أنه لجمع المزيد من الأموال تعتزم الشركة بيع 25% من أسهمها العام المقبل في طرح عام أولي، يتضمن إدراجا رئيسيا في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وإدراجا ثانويا في دبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة