المدني نافس العسكري في معرض برلين للطيران   
الثلاثاء 29/7/1435 هـ - الموافق 27/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:48 (مكة المكرمة)، 22:48 (غرينتش)

خالد شمت-برلين

تنافست 1203 شركات من أربعين دولة في عرض منتجاتها المدنية والعسكرية بمجالات طائرات الركاب والطائرات الحربية وطائرات النفل الجوي وقطع غيار الطائرات والصناعات الفضائية، بمعرض برلين الدولي للطيران والفضاء الذي اختتم فعالياته مساء الأحد بمشاركة أكثر من 227 ألف زائر. وقدم العارضون المشاركون بالمعرض هذا العام أكثر من 300 نموذج لطائرة مدنية وعسكرية من الطائرات بلا طيار إلى طائرات الركاب العملاقة.

واستحوذت أحدث طائرة ركاب في العالم إيرباص أي350، ونظيرتها بوينغ 8-747 التي يبلغ طولها 76م ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول طائرة ركاب عالميا، على اهتمام زائري المعرض الذي يقام مرة كل عامين ويصنف كثالث أكبر معرض من نوعه في أوروبا بعد معرضي بورجيه الفرنسي وفرانبورو البريطاني.

إيرباص وبوينغ
وأقيم معرض برلين للطيران والفضاء هذا العام على مساحة تعادل خمسة أضعاف ملعب كرة القدم، وعرضت الخطوط القطرية واحدة من طائرات إيرباص أي350 التي دخلت الخدمة في أسطولها الجوي. ويتميز هذا الطراز من إيرباص -حسبما تقول الشركة المنتجة- بخفة الوزن والادخار في استهلاك الوقود، وتوافر على كل ما يتمناه ركاب الطائرات ويحقق راحتهم.

كما عرضت شركة إيرباص طرازها أي380 الذي يعمل منذ سنوات على العديد من خطوط الطيران العالمية، وتصنف هذه الطائرة كإحدى أكبر طائرات الركاب في العالم ويبلغ طولها 73م وعرضها 8م، ووزنها 570 طنا.

وقدمت شركة لوفتهانزا واحدة من طائرات طرازها الجديد بوينغ 8-747 التي يصل طولها إلى 76.3م، وتتسع لـ362 راكبا، وتحتوي درجة رجال الأعمال فيها على أسرة كاملة للنوم.

وفي مجال الطائرات الحربية قدمت إيرباص للمرة الثانية في المعرض -بعد عرضها أول مرة عام 2012- طرازها الجديد أي400-أم التي تعتبر أحدث طائرة أوروبية لنقل الجند ومزودة بأربعة محركات توربينية.

وعرضت شركة لوكهيد الأميركية طائرتها هركوليس سي130-جي المصنفة كأكثر طائرات النقل العسكري انتشارا في العالم، وعرضت أنتوف الروسية طرازها أي.أن-124 التي تعد أكبر طائرة للنقل العسكري في العالم.

تركيا حلت ضيف شرف في معرض برلين ومثلتها 17 شركة (الجزيرة نت)

تركيا ضيفة
واختار معرض برلين الدولي للطيران والفضاء تركيا ضيفة شرفه الرسمية هذا العام، وقال المتحدث باسم المعرض فولفغانغ روغال إن هذا الاختيار جاء لأن هذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) تمثل واحدا من أكبر الأسواق الواعدة والأكثر نموا عالميا في مجال الطيران والفضاء.

وأوضح روغال للجزيرة نت أن تخصيص قطاع الطيران التركي منذ عام 2002 أدى إلى تحقيق سوق الطيران المدني بهذا البلد معدل نمو سنويا يصل إلى 30% مقابل 5% في المتوسط يحققها هذا القطاع عالميا.

وشاركت تركيا في معرض برلين بـ17 شركة وعدد من طائرات أسطولها المدني والعسكري، ووقع عدد من شركات الطيران التركية اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركتي إيرباص ورولز رويس.

ولم يكن للأزمة الأوكرانية أي أثر يلحظ في المعرض الدولي للطيران والفضاء حيث شاركت الشركات الروسية بجوار شركات أوكرانيا.

ومثّل وقود الطائرات الذي يتسبب في انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون أحد المحاور الرئيسية التي تمت مناقشة بدائل لها في المعرض، حيث عرضت تجارب بحثية لشركات ألمانية وبريطانية لإنتاج وقود للطائرات من قصب السكر ومخلفات القمامة.

قمامة وقود
وعرضت شركة الخطوط الجوية البريطانية تجاربها لإنتاج البترول من مخلفات قمامة مدينة لندن، في حين عرضت شركات أوروبية تجاربها لإنتاج وقود الطائرات من قصب السكر. ويرى الخبير الألماني بمجال تقنية الطائرات أن أي وقود بديل للكيروسين المستخدم وقودا للطائرات ينبغي أن يكون مضمونا بنسبة 100%، وأشار إلى أن أول مشكلة تواجه إنتاج وقود للطائرات من قصب السكر هي الحاجة إلى زراعة مساحات واسعة من الأراضي بهذا المحصول، على غرار ما يجري لإنتاج الوقود الحيوي من المحاصيل الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة