أسعار النفط تتراجع قبل نشر بيانات المخزونات الأميركية   
الأربعاء 1426/12/25 هـ - الموافق 25/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)

انخفضت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم بعد تراجع المخاوف بشأن مواجهة الإمدادات العالمية مخاطر قريبة وقبل صدور بيانات المخزونات الأميركية.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم مارس/آذار المقبل 31 سنتا إلى 66.75 دولارا للبرميل مقارنة مع إغلاق في السوق الأميركي أمس على 67.06 دولارا للبرميل.

وقال المحلل فيكتور شوم إن المخاطر الجيوسياسية ومدى تذبذبها تعتبر من الحركات الأساسية لأسعار النفط، إذ إن وعد السعودية بتزويد الأسواق بمزيد من الإمدادات قلل من مخاطر دعوة إيران لخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي في مقابلة مع التلفزيون الهندي أن بلاده -أكبر مصدر للنفط في العالم- مستعدة لزيادة إمداداتها إلى 11 مليون برميل يوميا من 9.5 ملايين حاليا.

وقالت واشنطن أمس إن أسعار البنزين والطاقة ما زالت مرتفعة جدا والولايات المتحدة ستواصل معالجة أسباب هذا الارتفاع في الأسعار.

وقد ارتفعت أسعار النفط خلال الأسابيع القليلة الأخيرة إلى أعلى مستوياتها في أربعة شهور وبلغت 69.20 دولارا للبرميل بسبب المخاوف من فرض حظر على طهران بسبب برنامجها النووي، الأمر الذي أثار إمكانية خفض الإمدادات العالمية.

كما ساهم عدم الاستقرار في نيجيريا في خفض الإمدادات لفترة قصيرة بعد تراجع إنتاج شركة رويال داتش شل هناك بمقدار 200 ألف برميل يوميا بعد هجمات نفذها مسلحون طالت منشآت نفطية نيجيرية.

وتترقب الأسواق بيانات المخزونات الأميركية التي يتوقع متعاملون أن تظهر زيادة في مخزونات المشتقات النفطية والبنزين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة