شل تبني مصنع بتروكيمياويات بقطر   
الثلاثاء 1432/1/15 هـ - الموافق 21/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:12 (مكة المكرمة)، 17:12 (غرينتش)
مصنع البتروكيمياويات الجديد سيبنى في مدينة رأس لفان الصناعية (رويترز-أرشيف)
 
قالت شركة رويال داتش شل اليوم الثلاثاء إنها وقعت مذكرة تفاهم مع قطر للبترول لدراسة بناء مصنع كبير للبتروكيماويات في مدينة رأس لفان الصناعية في البلاد.
 
وأكدت الشركة البريطانية الهولندية أن وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية وبيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشركة شل وقعا المذكرة، لكنها لم تحدد قيمة المشروع.

وقال بيتر فوسر إن هذا المشروع الجديد سيدمج خبرة وتكنولوجيا شل مع طموح دولة قطر لبناء قيمة إضافية من موارد الغاز الطبيعي.
 
وأكدت شل في بيان أن "الفرصة التي ستكون قيد الدراسة تتضمن مصنعا لأحادي غلايكول الإيثيلين تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن سنويا لإنتاج أكثر من مليوني طن من المنتجات النهائية".
 
وكانت شركة إكسون موبيل الأميركية وكذلك توتال الفرنسية تجريان محادثات في السابق مع قطر لبناء المصنع الذي تقدر تكلفته بستة مليارات دولار.
 
وأبدت عدة مصادر بالقطاع اعتقادها أن الشركة الأميركية قد انسحبت من المشروع، لكن الرئيس التنفيذي ريكس تيلرسون نفى ذلك الأسبوع الماضي، وقال للصحفيين إن الشركة تنتظر أن تأخذ قطر قرارها.
 
وتشترك قطر مع شركة شل في مشروع آخر، حيث ستعزز إمدادات نواتج التقطير الوسيطة من خلال مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى وقود سائل الذي تبلغ قيمته 19 مليار دولار.
 
وكانت قطر قد حققت في الآونة الأخيرة هدفها طويل الأجل بتصدير 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يجعلها أكبر مصدر لهذه المادة في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة