شركة طيران أميركية تفتح مكتبين في فيتنام   
الأربعاء 1425/1/11 هـ - الموافق 3/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى طائرات كونتننتال إيرلاينز (الفرنسية-أرشيف)
أعلن مسؤول في شركة كونتننتال إيرلاينز الأميركية أن الشركة فتحت مكتبين لها في فيتنام وتخطط لبدء رحلات طيران مباشرة بين البلدين في نهاية العام الحالي.

وقال نغيون ثان هاي مدير السفريات والتجارة المحلية وخدمة السياحة في الشركة إن المكتبين سيكونان في العاصمة هانوي ومدينة هوتشي منه. وسوف يتولى هاي منصب ممثل الشركة ووكيل المبيعات في فيتنام.

وقد قامت شركة كونتننتال إيرلاينز الأميركية كمرحلة أولى بتوقيع اتفاق اقتسام الرحلات مع شركتين من اليابان تنقلان الركاب من الولايات المتحدة إلى فيتنام عبر طوكيو، إضافة إلى اتفاق آخر مع الخطوط الجوية الفيتنامية التي ستنقل الركاب من فيتنام إلى نيويورك وهيوستن عبر باريس.

وقال هاي إن الشركة التي يقع مقرها في ولاية تكساس سوف تحتاج إلى دراسة السوق لبعض الوقت قبل فتح الخطوط المباشرة مع فيتنام وهو المستهدف بنهاية هذا العام.

وكان البلدان قد توصلا إلى اتفاق العام الماضي لاستئناف رحلات الطيران المباشرة بين البلدين اللدودين سابقا للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الفيتنامية قبل نحو 30 عاما.

يشار إلى أن فيتنام تحتل المركز العشرين على قائمة أكبر مصدري المنسوجات والملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة التي منحت هانوي وضعا مماثلا لشركائها التجاريين في إطار اتفاقية تجارية أبرمت عام 2001 وأدت إلى ازدهار هذا القطاع.

ووقع البلدان عام 2001 على اتفاقية تجارية ثنائية تاريخية تسمح للمصدرين الفيتناميين بالمنافسة على قدم المساواة مع الدول الأخرى في أكبر سوق عالمي.

وكانت فيتنام والولايات المتحدة عدوتين لدودتين في الحرب الفيتنامية التي انتهت عام 1975 بانتصار الشيوعيين. وحتى عام 1994 كانت واشنطن تفرض حظرا تجاريا على هانوي قيد بشدة التنمية الاقتصادية في البلاد ولم تستأنف العلاقات الدبلوماسية إلا في العام التالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة