بي أيه إي البريطانية تورد 72 طائرة للسعودية   
السبت 1428/8/26 هـ - الموافق 8/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:14 (مكة المكرمة)، 22:14 (غرينتش)
نموذج للطائرة يوروفايتر تايفون في أحد معارض الطيران العالمية (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع سهم شركة بي أيه إي سيستمز البريطانية بنسبة 4% في التعاملات المبكرة اليوم عقب تقرير لصحيفة التايمز عن إبرام الشركة الأسبوع المقبل صفقة قيمتها 20 مليار جنيه إسترليني (40.5 مليار دولار) لتوريد 72 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون للسعودية.
 
وارتفع سهم بي أيه إي -أكبر ارتفاع بين أسهم الشركات- على مؤشر فاينانشال تايمز للأسهم البريطانية لتبلغ بذلك قيمة الشركة التي تنتج طائرات مقاتلة ومركبات مدرعة وغواصات تعمل بالطاقة النووية نحو 16.3 مليار جنيه إسترليني.
 
وقالت صحيفة تايمز -دون توضيح مصدرها- إن الحكومة البريطانية أرسلت عقد طائرات تايفون للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز قبل يومين، ومن المتوقع توقيع العقد الأسبوع المقبل حسب الصحيفة.
 
وقال متحدث باسم الشركة إن المفاوضات المتعلقة بتوريد طائرات تايفون للقوات الجوية السعودية تدور بين حكومتي بريطانيا والسعودية ولا يمكن لشركة بي أيه إي الإدلاء بتصريحات عن محتواها أو توقيتها.
 
ويصنع كونسورتيوم من شركات دفاع أوروبية في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا طائرات يوروفايتر المقاتلة.
 
وأصبحت الصفقة محور خلاف سياسي العام الماضي بعد تدخل الحكومة البريطانية لوقف تحقيق بشأن بي أيه إي قائلة إن من شأنه الإضرار بالأمن القومي والعلاقات مع السعودية.
 
ويتعلق التحقيق بمزاعم فساد في صفقة سابقة بين بريطانيا والسعودية شاركت فيها بي أيه إي -أضخم شركة دفاع أوروبية- وأسفرت عن أكبر عقد توريد تحصل عليه بريطانيا قدرت قيمته بنحو 43 مليار جنيه إسترليني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة