حكومة كردستان العراق توقع سبعة عقود نفطية   
الأربعاء 1428/10/26 هـ - الموافق 7/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:24 (مكة المكرمة)، 11:24 (غرينتش)

حكومة كردستان تخطط لمضاعفة إنتاج النفط إلى مليون برميل يوميا خلال خمس سنوات (رويترز-أرشيف) 
أعلنت حكومة كردستان العراق أنها وقعت سبعة عقود للنفط والغاز مع شركات دولية, كما منحت أربعة عقود لشركة حكومية وأعادت مراجعة شروط عقود قديمة.

 

ورغم التهديدات التركية باجتياح شمال العراق لتعقب مسلحي حزب العمال الكردستاني، استمرت حكومة كردستان العراق في خططها طويلة الأمد لجذب المزيد من شركات الطاقة الأجنبية لتطوير حقول النفط والغاز شمال العراق.

 

وقال مسؤول الطاقة بالحكومة الكردية أشتي هوارمي إن الخطط تهدف إلى مضاعفة إنتاج المنطقة من النفط إلى مليون برميل يوميا خلال خمس سنوات.

 

ومن ضمن الشركات الأجنبية التي تم التعاقد معها ريلاينس الهندية وأو إم في النمساوية ومول المجرية. وتم منح أربعة عقود للشركة الكردية للاستكشاف والإنتاج.

 

وتعطي جميع العقود 15% من الأرباح إلى الشركاء الأجانب في حال استكشاف النفط بكميات تجارية.

 

وأوضح هوارمي أنه تجري حاليا المفاوضات بشأن خمسة عقود أخرى جديدة, كما أبدت الشركات الأجنبية رغبة في الاستثمار بـ24 قطاعا آخر للغاز والنفط.

 

يُذكر أن حكومة كردستان العراق قد دخلت في نزاع مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن عقود النفط التي توقعها الحكومة الكردية مع الشركات الأجنبية والتي تصفها المركزية بأنها غير قانونية، بينما تقول الكردية إن العقود قانونية وتتماشى مع مسودة قانون النفط الجديد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة