صحيفتان أميركيتان تطلبان الحماية من الإفلاس   
الاثنين 1430/2/28 هـ - الموافق 23/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:59 (مكة المكرمة)، 8:59 (غرينتش)
طلب الحماية الذي تقدمت به الصحيفتان هو الثاني من نوعه في أيام (الجزيرة نت)

قدم مالك أهم صحيفتين في فيلادلفيا بأميركا طلبا لحماية مجموعته من الإفلاس، في محاولة لإعادة هيكلة ديونهما المتراكمة ومواجهة انخفاض المبيعات وايرادات الإعلانات التجارية.
 
وقال برايان تيارني في بيان صدر الأحد إن عملياتنا التجارية سليمة ومربحة، والمجموعة تمتلك ما بين 100 مليون و500 مليون دولار من الأصول، لكنها تعاني من تراكم الديون وتراجع المبيعات.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة فيلادلفيا القابضة المالكة لصحيفتي فيلادلفيا أنكواير وفيلادلفيا دايلي نيوز أن التماسا لحماية من الإفلاس يشمل إعادة هيكلة الديون وليس المسائل العملية.
 
أزمة مداخيل
وأضاف تيارني أنه في العامين الأخيرين عانينا من انخفاض كبير في الإيرادات بفعل أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير، وهو ما يفرض علينا إعادة هيكلة الديون تماشيا مع الوضع الاقتصادي الراهن ومجاراة لظروف السوق.
 
من جهة أخرى قالت الشركة إن الصحف ومجلاتها ونشاطها على الإنترنت وأعمالها التجارية ستتواصل بوتيرتها العادية ودون انقطاع أثناء إعادة هيكلة الديون, وطلبت من الموظفين التزام الهدوء ومواصلة أعمالهم.
 
وعانت الشركة المالكة للصحيفتين من تراجع حاد في مداخيل الإعلانات التجارية وتوزيع الصحف, حيث انخفض متوسط توزيع أنكواير منذ 30 سبتمبر/ أيلول الماضى 11% عن السنة السابقة, ما جعلها تحتل المرتبة الـ19 على مستوى التداول اليومي.
 
ويعد طلب الحماية من الإفلاس الذي تقدمت به الصحيفتان هو الأحدث في سلسلة بدأت منذ شهور, إذ تقدمت صحيفة "نيو هافن ريجيستر" بطلب مماثل نهاية الأسبوع، وكذلك فعلت صحيفة "شيكاغو تريبيون" في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وأيضا صحيفة "مينابوليس ستار تريبيون" قبل أشهر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة