أسعار النفط تهبط مع ارتفاع الدولار إثر بيانات الوظائف   
السبت 1428/11/28 هـ - الموافق 8/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:58 (مكة المكرمة)، 22:58 (غرينتش)

أسعار النفط تنخفض 12% منذ ارتفاع قياسي الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)
تراجعت أسعار النفط الخام الأميركي في العقود الآجلة خلال تعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.04 دولارات لتسجل 87.19 دولارا للبرميل بعد ارتفاع الدولار عقب تقرير رسمي أظهر زيادة أكثر من المتوقع للوظائف الجديدة الشهر الماضي.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني المقبل في نايمكس بنسبة 3.4% مسجلا 87.19 دولارا للبرميل.

وهبطت أسعار النفط بنحو 12% منذ تسجيلها الارتفاع القياسي البالغ 99.29 دولارا في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأظهرت بيانات أميركية رسمية الوظائف في الولايات المتحدة الشهر الماضي بشكل أفضل من التوقعات قد أبعد بعض التشاؤم عن آفاق الاقتصاد الأميركي إلا أنها جاءت مخيبة لآمال في إقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (لبنك المركزي الأميركي) خفضا كبيرا لأسعار الفائدة.

وتسعى الولايات المتحدة لمعالجة أزمة إسكان يتوقع بعض الاقتصاديين أن تؤدي إلى حدوث كساد.

وأعلن الرئيس الأميركي جورج بوش خطة تتضمن تجميد زيادات أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري المرتفع المخاطر ذات الفائدة المتغيرة خمسة أعوام، موضحا أن نحو 1.2 مليون من أصحاب المساكن قد يحصلون على معونة عقارية.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قد قررت أثناء اجتماعها في أبو ظبي الأربعاء الماضي إبقاء مستوى إنتاجها دون تغيير رغم مطالب الدول المستهلكة بزيادة إنتاج المنظمة. وقالت أوبك إن الأسواق تتمتع بوفرة في المعروض من النفط الخام.

وحذر خبراء الطاقة من أن مستويات إنتاج أوبك غير كافية لوقف تراجع في مخزونات الخام طارحين إمكانية أن تتسبب في أزمة عندما يبلغ الطلب على زيت التدفئة ذروته في فصل الشتاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة