شركة صينية تتولى مشروع توسيع مترو طهران   
الاثنين 1421/12/3 هـ - الموافق 26/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خاتمي يفتتح أول مترو بطهران
تعتزم شركة نورينكو الصينية استثمار ما قد يصل إلى مائة مليون دولار في تمويل مشروع يهدف إلى توسيع خط مترو الأنفاق في طهران ليربط بين مدينتين في إحدى ضواحي العاصمة الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن قمران مردومي وهو مسؤول في وزارة الإسكان قوله إن "شركة نورينكو ستسهم بنحو مائة مليون دولار في مشروع إقامة خط المترو الذي يبلغ طوله 25 كلم ويصل بين مدينتي مهرشهر وهشتجرد".

وأضاف المسؤول أن الاتفاق على استثمار الشركة الصينية في المشروع وقع اثناء الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى الصين العام الماضي.

وأوضح مردومي أن المشروع الذي سيستغرق إنجازه أربع سنوات سيبدأ اعتبارا من السنة الإيرانية (من مارس/آذار 2001 إلى مارس/آذار 2002)، دون أن يعطي توضيحات أخرى بشأن الكلفة الإجمالية للمشروع. ويربط خط المترو في طهران غربي العاصمة بوسطها ويبلغ طوله 10 كم ويتألف من تسع محطات.

يذكر أن إيران تنتهج حاليا سياسة انفتاحية تسعى من ورائها إلى الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية في تنمية البلاد وإشراك القطاع الخاص في تحقيقها. وكانت أنباء قد تحدثت مؤخرا عن اعتزام الحكومة اقتراض نحو 400 مليون دولار لتحديث أسطولها الجوي.

وفي الآونة الأخيرة منحت إيران شركات نفطية يابانية امتيازات للتنقيب عن النفط، كما وقعت مع مجموعة من الشركات الإيطالية والألمانية اتفاقا لإنشاء أول محطة خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد بكلفة تقدر بنحو 550 مليون يورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة