الزلزال كبد اليابان خسائر ضخمة   
الأربعاء 1432/4/19 هـ - الموافق 23/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:07 (مكة المكرمة)، 18:07 (غرينتش)

دمار ضخم خلفه الزلزال وموجات تسونامي في اليابان (رويترز)

رجحت الحكومة اليابانية ألا تتجاوز الخسائر الاقتصادية المباشرة للبلاد 25 تريليون ين (309 مليارات دولار) جراء الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات على مقياس رختر الذي ضرب شمالي شرقي البلاد قبل أسبوعين وما تبعه من موجات مد بحرية عاتية (تسونامي).

وقدرت طوكيو أن تراوح الخسائر المباشرة للمنازل والمصانع والبنية التحتية بين 16 و25 تريليون ين.

وإضافة لذلك تتوقع الحكومة أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 0.5% خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في الأول من أبريل/نيسان المقبل بسبب الكارثة.

وإزاء ذلك أوضح وزير السياسة الاقتصادية والموازنة اليابانية كاورو يوسانو أنه بسبب الزلزال يمكن أن يتباطأ الإنتاج في منطقة كبيرة ولفترة طويلة، مضيفا أن مثل هذا التراجع من المؤكد أن يضر أيضا بالصادرات.

ويمثل الحد الأقصى لتقديرات الخسائر حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي الياباني، واعتبر محافظ البنك المركزي الياباني ماساكي شيراكاوا في كلمة أمام لجنة برلمانية أن الزلزال سيجعل حالة الاقتصاد والإنتاج الياباني خطيرة.

وتشير السلطات اليابانية إلى أن تسونامي والزلزال ألحقا الضرر بـ1450 طريقا و51 جسرا، كما أسفرا عن وقوع 120 انهيارا أرضيا. وأضافت أن عدد القتلي المؤكد بلغ تسعة آلآف و452 قتيلا في حين أن عدد المفقودين بلغ 14 ألفا و715 شخصا.

وتعهد البنك المركزي باتخاذ الإجراءات المناسبة لدعم ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وفي رد فعل مبدئي ضخ البنك المركزي تريليونات الينات في سوق المال حتى يواصل العمل بسلاسة، كما ضاعف حجم خطته لشراء الأصول.

محطة نووية في فوكوشيما يتصاعد منها الدخان بسبب الكارثة (رويترز)
انقطاع الكهرباء
والتقديرات الحكومية لم تشمل تداعيات استمرار انقطاع الكهرباء بسبب تعطل محطة طاقة نووية بسبب الكارثة في فوكوشيما على بعد 250 كيلومترا شمال غربي طوكيو.

وكانت أنظمة التبريد بالمفاعلات الستة بالمحطة قد تعطلت، مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة قلوب المفاعلات وظهور مخاوف من حدوث انصهار نووي.

وقال فوميهيرا نيشيزاكي مدير تحليل الاقتصاد الكلي بمكتب مجلس الوزراء للصحفيين إن من المرجح أن يكون تأثير قطع الكهرباء المقرر كبيرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة