انخفاض ثقة المستثمرين في الخليج   
الثلاثاء 1431/2/17 هـ - الموافق 2/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

أزمة قروض دبي أثرت سلبا على ثقة المستثمر في منطقة الخليج (رويترز-أرشيف)

تراجعت ثقة المستثمرين في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الشهر الماضي بواقع 2.4 نقطة، حسب تقرير أصدره بنك الاستثمار شعاع كابيتال في الإمارات الاثنين.

وأوضح التقرير أن تراجع ثقة المستثمرين كان أكبر في الإمارات، وأشار إلى أن المخاوف بشأن وضع ديون دبي تبقي المستثمرين غير متيقنين بشكل متزايد تجاه المنطقة.

وفي يناير/كانون الثاني سحبت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيفها لوحدة تابعة لمجموعة دبي القابضة، فيما زاد قلق المستثمرين بشأن الإمارة، كما أن المؤشر الرئيسي لدبي منخفض بأكثر من 11% منذ بداية العام وحتى الآن.

وبينت شعاع في تقريرها أن السعودية كانت البلد الوحيد في المنطقة الذي شهد زيادة إيجابية في الثقة، حيث زاد مؤشر ثقة المستثمرين في السعودية بواقع 6.6 نقاط ليصل إلى 142.4 نقطة.

وزادت السعودية مثل غيرها من دول الخليج الأخرى الإنفاق على البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية العام الماضي لتعزيز النمو الاقتصادي في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على المنطقة.

كما دعت الرياض عدة مرات إلى ضرورة إبقاء إجراءات الحفز الاقتصادي وحذرت من سحبها قبل الأوان.

وأفاد تقرير شعاع كابيتال بأنه بالرغم من تراجع مستوى ثقة المستثمرين فإن توقعات المستثمرين لستة أشهر بمنطقة الخليج لا تزال إيجابية.

وكانت دبي فاجأت الأسواق العالمية في 25 نوفمبر/تشرين الثاني عندما قالت إنها ستطلب تأجيل سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار مرتبطة بمجموعة دبي العالمية، الأمر الذي أثر سلبا على أسواق المنطقة والعالم، وانحدر مؤشر سوق دبي بشكل كبير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة