أوروبا تقدم عرضا جديدا لتحريك محادثات التجارة   
الجمعة 1426/9/26 هـ - الموافق 28/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:41 (مكة المكرمة)، 15:41 (غرينتش)
ماندلسون اعتبر أن العرض المقدم من ضمن صلاحيات المفوضية (الفرنسية-أرشيف) 
عرض الاتحاد الأوروبي إجراء المزيد من الخفض على الرسوم المفروضة على مستورداته من السلع الزراعية في مسعى جديد لتحريك محادثات تحرير التجارة العالمية المتعثرة والتي كادت تشرف على الانهيار مؤخرا.
 
وأبدت المفوضية الأوروبية في بيان استعدادها لتنفيذ أكبر خفض في تاريخها على رسوم مستورداتها الزراعية بحيث يصل متوسط نسبة الخفض إلى 47% على أن يكون الحد الأعلى للخفض 60%.
 
وأشارت المفوضية إلى أنها ستلغي كافة أشكال الدعم المقدم لمزارعيها إذا قدم شركاؤها التجاريون عرضا مماثلا في اجتماع منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
 
وذكر البيان أن مقترحات الاتحاد الأوروبي ستسمح للدول الأعضاء بالتقارب عند نقطة وسط في المفاوضات الخاصة بالزراعة.
 
في السياق نفسه اعتبر المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون أن العرض الذي قدمه الاتحاد الأوروبي بشأن خفض الرسوم المفروضة على مستورداته من السلع الزراعية هو من ضمن صلاحيات المفوضية الأوروبية.
 
وقال في مؤتمر صحفي إن فرنسا ملتزمة بالتنمية العالمية والقضاء على الفقر مشيرا إلى أنه يتطلع لإقناع فرنسا بأن المقترحات الجديدة تخدم مصالح أوروبا وفرنسا.
 
جاء ذلك ردا على انتقادات فرنسا للعرض الذي يستهدف تحريك محادثات تحرير التجارة العالمية.
 
وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى قد قالت إن عرضا سابقا من الاتحاد الأوروبي بتخفيضات يقل متوسطها عن 25% غير كاف.
 
ومن المقرر أن يستأنف كبار المفاوضين التجاريين لأوروبا محادثاتهم مع نظرائهم من الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل والهند في وقت لاحق اليوم بعد أن انتعشت الآمال بالتوصل إلى اتفاق لإحياء جولة الدوحة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة