16% انخفاض الطلب على الذهب عالميا بالربع الأول   
الاثنين 8/5/1427 هـ - الموافق 5/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)
أشار تقرير إلى أن الطلب على الذهب على مستوى العالم انخفض بنسبة 16% في الربع الأول من العام الحلي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث وصل إلى 835 طنا.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس الذهب العالمي في الشرق الأوسط وتركيا وباكستان معاذ بركات في تقرير أن الطلب على الذهب في دول الخليج ما عدا السعودية وصل 38.7 طنا.
 
وانخفض الطلب على الذهب في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 30% متأثراً بارتفاع أسعار الذهب العالمية، والهبوط الكبير في سوق الأسهم السعودية.
 
وقال تقرير المكتب الإقليمي لمجلس الذهب العالمي ومقره دبي، إن إجمالي الطلب في السعودية بلغ 28.3 طناً.
 
وأوضح أن الاتجاه السائد حيال الذهب في منطقة الخليج والشرق الأوسط في الربع الأول كان انخفاض الطلب على المجوهرات، حيث وصل الانخفاض إلى 25% في الشرق الأوسط مقارنة بالربع الأول من العام الماضي الذي كان فيه الطلب على الذهب عالياً وبشكل استثنائي.
 
أما في مصر وتركيا، فقد انخفض الطلب في الأولى بنسبة 36% وفي الثانية بنسبة 43% بسبب عامل السعر بالإضافة إلى انخفاض عدد السياح في كلتا الدولتين.

وأشار التقرير إلى انخفاض الطلب على المجوهرات الذهبية بسبب ارتفاع الطلب على الذهب من قبل محافظ الاستثمار والذي دفع أسعار الذهب لأعلى مستوياتها منذ 26 عاماً، حيث حققت صناديق أسهم الذهب في البورصات العالمية أعلى نتائج ربع سنوية للاستثمار في الذهب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة