العراق يطرح مناقصات للتنقيب عن الغاز   
الأحد 1434/5/13 هـ - الموافق 24/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:53 (مكة المكرمة)، 16:53 (غرينتش)
وزير النفط العراقي قال أخيراً إن بغداد تخطط لاستثمار 173 مليار دولار في البنيات التحتية لقطاع الطاقة (الأوروبية-أرشيف)

ذكر متحدث باسم وزارة النفط العراقية اليوم أن بغداد ستعرض هذا العام عشرة مناطق امتياز للتنقيب عن الغاز في إطار خامس جولة من المناقصات، والتي ستكون مفتوحة أمام الشركات الأجنبية، وأضاف المتحدث عاصم جهاد أن موعد إجراء المناقصة سيتحدد بمجرد اكتمال الوثائق المتعلقة بها، معتبرا أنها ستكون عرضاً مغرياً للشركات الأجنبية.

وكان العراق قد أجرى أربع جولات من المناقصات، بما فيها جولة في مايو/أيار الماضي وشملت مناطق امتياز للتنقيب عن النفط والغاز، غير أنها فشلت في استقطاب كبريات شركات الطاقة نتيجة وجود بنود تعاقدية غير محفزة.

جولة مناقصات النفط التي أجراها العراق في مايو/أيار الماضي فشلت في استقطاب كبريات شركات الطاقة نتيجة وجود بنود تعاقدية غير محفزة

وسبق لوزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن صرح الشهر الماضي بأن بلاده تخطط لاستثمار 173 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في البنيات التحتية لقطاع الطاقة، ومنها تلك المرتبطة بإنتاج الغاز ومنشآت التخزين.

عقود سابقة
ومنحت الحكومة العراقية في أكتوبر/تشرين الثاني 2010 عقود تطوير ثلاثة حقول غاز لشركات عالمية، ويتعلق الأمر بحقل عكاس في محافظة الأنبار غربي البلاد، وحقل المنصورية بمحافظة ديالى قرب الحدود مع إيران، وحقل سيبا في البصرة.

وتقدر احتياطيات العراق المؤكدة من النفط بنحو 143.1 مليار برميل وبنحو 3.2 تريليونات متر مكعب من الغاز، وهي من بين أضخم الاحتياطيات في العالم، وقد وقعت البلاد في السنوات القليلة الماضية عدة عقود مع شركات طاقة عالمية من أجل زيادة إنتاجها النفطي بشكل كبير واستعادة دورها ضمن كبار مزودي الأسواق العالمية بالنفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة