شل تفوز بعقد للتنقيب في تونس   
الأحد 1433/10/16 هـ - الموافق 2/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:57 (مكة المكرمة)، 22:57 (غرينتش)

قال وزير الصناعة التونسي الأمين الشخاري أمس السبت إن شركة رويال داتش شل فازت بعقد للتنقيب واستغلال النفط في تونس بقيمة 150 مليون دولار، ويأتي فوز الشركة ضمن خطة السلطات التونسية لجذب استثمارات في قطاع الطاقة.

وأضاف الشخاري أن شل ستحفر آبارا في كل من مناطق الجم وصفاقس وسوسة والقيروان، وينتظر أن يوفر هذا الاستثمار حوالي ألف وظيفة في البلد الذي يفوق فيه معدل البطالة 18%، وبلغ عدد العاطلين في العام الماضي 750 ألف فرد.

وتأمل تونس -التي تستورد أغلب حاجاتها من النفط- أن يسهم منح رخص للاستكشاف والتنقيب في زيادة إنتاجها من النفط والغاز.

تعويضات
وفي سياق آخر، قالت الحكومة التونسية أمس إنها ستقدم تعويضات لنحو 215 شركة في البلاد كانت تضررت بسبب الاحتجاجات الاجتماعية للحفاظ على مناصب العمل، وتصل قيمة هذه التعويضات 40 ألف دينار (25 ألف دولار).

وأوضحت وزارة التشغيل والتكوين المهني أن الدولة ستتعهد بمنح امتيازات ضريبية لنحو 41 شركة، وستتكفل بدفع قسط من مرتبات العمال المتعاقدين الجدد فيها، والمساهمة بنسبة من التغطيات الاجتماعية.

وكانت لجنة استشارية وطنية قد تشكلت للنظر في ملفات الشركات المتضررة، والتي تواجه صعوبات مالية بسبب الاضطرابات الاجتماعية بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وبلغ عدد الملفات المعروضة على اللجنة 756 ملفا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة