أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع أوبك غدا   
الخميس 1423/1/1 هـ - الموافق 14/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تراجعت أسعار النفط اليوم منهية أسبوعا كاملا من الصعود قبيل اجتماع أوبك المقرر يوم غد في فيينا، حيث تسود توقعات كبيرة بأن يمدد وزراء نفط الدول الأعضاء في المنظمة العمل بالقيود المفروضة على الإنتاج حتى منتصف العام الجاري.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه إنه لا يرى ضرورة لتغيير سقف إنتاج أوبك في الاجتماع المذكور، كما قال إنه لا يرى حاجة إلى تغيير النطاق السعري المستهدف لسلة خامات أوبك الذي يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وجاءت أقوال الوزير الإيراني هذه في تصريحات للصحفيين لدى وصوله إلى العاصمة النمساوية التي وصلها آخرون من بينهم وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي رفض الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين لدى وصوله.

وسينعقد الاجتماع في أجواء أكثر تفاؤلا بعدما أعلنت روسيا الإبقاء على قيود التصدير في الحصص الأولية لصادرات النفط في الربع الثاني من العام الحالي. وسيتخذ رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف القرار النهائي بهذا الشأن عقب الاجتماع مع أصحاب المجموعات النفطية الكبرى خلال أسبوع على الأرجح.

شكيب خليل
وقال مسؤول كبير في أوبك إن المنظمة لم تزل تستهدف العودة بسعر سلة خاماتها النفطية المرجعية إلى نطاق يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل. وقد ردد وزير الطاقة والتعدين الجزائري شكيب خليل القول ذاته إذ قال إن أوبك تريد عودة أسعار النفط إلى نطاقها السابق.

وقال خليل لدى وصوله إلى فيينا لحضور الاجتماع إنه يتوقع أن تترك المنظمة إنتاجها عند مستواه الحالي لمدة ثلاثة أشهر، على أن تجتمع مرة أخرى في يونيو/حزيران لبحث السياسة الإنتاجية للنصف الثاني من العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة