الين يصل أعلى مستوياته أمام الدولار في أربع سنوات   
الأربعاء 1425/2/10 هـ - الموافق 31/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل الين أعلى مستوى في أربع سنوات أمام الدولار اليوم الأربعاء وصعد إلى أعلى مستوى له في أربعة أشهر أمام اليورو أيضا، في الوقت الذي راهن فيه مستثمرون على أن انتعاش الاقتصاد سيدفع اليابان إلى وقف التدخل في السوق لبيع الين في السنة المالية الجديدة.

وقفز الين بسرعة كبيرة بعد أن تجاوز حاجز 105 ينات مقابل الدولار، الذي كان ينظر إليه على أنه أقصى سعر يمكن أن تسمح به اليابان التي تحرص على عدم إضرار صعود الين بالانتعاش الذي تقوده الصادرات.

وأسهمت تصريحات وزير المالية الياباني ساداكازو تانيجاكي بأن طوكيو أصبحت أكثر مرونة إزاء قوة الين على منح العملة دفعة أخرى في التعاملات الأوروبية لتسجل 103.45 مقابل الدولار وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل/ نيسان 2000.

وارتفع اليورو مقابل الدولار ولكنه انخفض أمام قوة الين بصفة عامة هابطا أكثر من 1% إلى 126.63 مسجلا أقل مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما هبط سعر صرف الجنيه الإسترليني ثلاثة ينات مع ارتفاع العملة اليابانية أمام العملات الأخرى، ولكن العملة البريطانية صعدت مقابل الدولار الأميركي الذي شهد انخفاضا أكبر أمام الين.

وفي نيويورك ذكر تجار أن الدولار تراجع أمام معظم العملات بعد شائعات تضمنت إصابة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ألان غرينسبان بأزمة قلبية. لكن المجلس نفى ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة