أوباما يقترح ميزانية بـ3.8 تريليونات   
الأحد 1431/2/16 هـ - الموافق 31/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:42 (مكة المكرمة)، 3:42 (غرينتش)
أوباما يقترح تمويلا إضافيا للبرامج العسكرية (الفرنسية-أرشيف) 
يستعد الرئيس الأميركي باراك أوباما للكشف عن اقتراح إدارته للموازنة الجديدة للعام المالي 2011 بقيمة 3.8 تريليونات دولار, وذلك طبقا لما ذكره تقرير لصحيفة نيويورك تايمز.
 
ورفض البيت الأبيض التعليق على التقرير, الذي قال أيضا إن الميزانية تشمل توفير التمويل اللازم لبرامج الزيادات في وزارة الطاقة, وكذلك معاهد الصحة الوطنية، والمؤسسة الوطنية للعلوم ومكتب الإحصاء.
 
ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي لم تسمه أن الميزانية ستشمل أيضا زيادة مقدارها 6% في برامج الأبحاث المدنية.
 
كما توفر الميزانية تمويلا إضافيا لبرامج عسكرية، بما في ذلك العمليات الخاصة للجيش الأميركي, إضافة لتوفير مروحيات بلاك هوك وشينوك ومقاتلات إف 35.
 
في الوقت نفسه, وطبقا للتقرير, ينتظر أن تواجه برامج ووكالات أخرى تخفيضا, بما في ذلك "مهمة وكالة الفضاء ناسا للعودة للقمر" إضافة إلى بعض مشاريع الأشغال العامة.
 
وكان أوباما قد قال في وقت سابق إنه سيقترح تجميدا في الإنفاق لمدة ثلاث سنوات يشمل بعض البرامج المحلية التي من شأنها أن توفر 250 مليار دولار بحلول عام 2020.
 
وذكرت نيويورك تايمز أيضا أنه سيتم الإبقاء على معدل الإنفاق في الوكالات التي تواجه تخفيضات عند 447 مليار دولار سنويا, وذلك حتى عام 2013, بما يحقق وفرا يصل إلى عشرة مليارات دولار في العام المالي القادم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة