النظام السوري يرفع أسعار الخبز 70%   
الأربعاء 13/9/1435 هـ - الموافق 9/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)

رفعت السلطات السورية اليوم سعر الخبز بنحو 70% حيث أصبح سعر الكيلوغرام 15 ليرة بدلا من  تسع ليرات، وسعر الربطة 25 بدلا من 15 ليرة.

وقالت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن قرارا صدر من الحكومة وتم تنفيذه بدءا من منتصف الليلة الماضية برفع سعر الكيلوغرام من الخبز دون تبريرات أو توضيحات.  

وعادة ما تصدر القرارات المماثلة والخاصة برفع الأسعار من قبل الحكومة السورية بشكل سري، ويتم تنفيذها من بعد منتصف ليل أحد الأيام اللاحقة بشكل مفاجئ.

ويعتبر الخبز في مقدمة المواد المدعومة حكوميا التي تم رفع أسعارها مؤخرا مرات عدة ما عدا الخبز، الذي تقول السلطات السورية إن سعره "خط أحمر"، نافية مرات عدة إشاعات عن رفع أسعاره حتى أمس الثلاثاء.

وكان وزير التجارة الداخلية سمير قاضي أمين قال منذ أيام إن تكلفة صناعة الخبز ارتفعت من 67 مليار ليرة العام الماضي إلى 178 مليارا هذا العام، وذلك لزيادة أسعار القمح والخميرة والنقل والوقود، الأمر الذي اعتبره الكثير من السوريين مقدمة لرفع سعر المادة.

وتم رفع أسعار العديد من المواد في سوريا بنسب مختلفة بلغ بعضها أكثر من 200% وذلك جراء الصراع الدائر في البلاد الذي أثر على الإنتاج والنقل وزيادة الأسعار. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة