داسو تعرض على الهند بيع أربعين طائرة رافال   
الأربعاء 1428/1/20 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 22:33 (مكة المكرمة)، 19:33 (غرينتش)
طائرات جاغوار تابعة لسلاح الجو الهندي في معرض بنغالور (الفرنسية) 
قال متحدث باسم المجموعة الفرنسية لصناعة الطائرات (داسو) إن المجموعة ستعرض قريبا جدا على الهند بيعها أربعين طائرة قتالية من طراز (رافال) بمعزل عن استدراج العروض الذي تزمع نيودلهي طرحه لتجديد أسطولها العسكري المتقادم.
 
وكان مدير الاتصالات في المجموعة الفرنسية إيف روبنز يتحدث على هامش معرض الطيران الهندي في بنغالور بجنوب الهند الذي افتتح اليوم الأربعاء بمشاركة الشركات العالمية الكبرى في مجال تصنيع الطائرات العسكرية والمدنية.
 
وأوضح روبنز أن العرض الذي قدمته داسو مستقل عن استدراج العروض الذي تعتزم الهند طرحه لشراء 126 طائرة قتالية لتجديد أسطولها المتقادم من طائرات (ميغ21) الروسية.
 
ويضم المعرض السادس الذي يقام كل سنتين وينتهي الأحد في بنغالور 500 شركة عارضة من خمسين دولة على مساحة ثلاثين ألف متر مربع في قاعدة لسلاح الجو.
 
وافتتح المعرض وزير الدفاع أي. كي. أنطوني الذي أكد أن الهند تريد أن تلعب دورا أكبر في القرن الحادي والعشرين ليس في آسيا فحسب وإنما أيضا في العالم.
 
وقد رحبت الهند في بنغالور بالشركات الأميركية (بوينغ) و(لوكهيد مارتن) والأوروبية (إيرباص) و(إي أي دي أس) و(داسو للطيران).
 
وللمرة الأولى تشارك الولايات المتحدة بقوة في معرض بنغالور مع نحو ثلاثين شركة مما يدل على التقارب الدبلوماسي بين واشنطن ونيودلهي.
 
وبين الاقتصادات الناشئة، تعتبر الهند أول زبون عالمي للتجهيزات الدفاعية. وستصل نفقاتها إلى عشرة مليارات دولار بين 2007 و2012، بحسب الحكومة الهندية.
 
ويثير الطيران المدني الهندي أيضا شهية الشركات العالمية لصناعة الطائرات. وستطلب الهند شراء 856 طائرة بقيمة 72 مليار دولار خلال السنوات العشرين المقبلة، بحسب بوينغ. وتراهن منافستها إيرباص من جهة أخرى على الهند بقوة وتقدر حاجة العملاق الآسيوي بـ1100 طائرة بحلول 2025.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة