قطر تدشن أكبر خط إنتاج للغاز   
الاثنين 7/11/1430 هـ - الموافق 26/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:24 (مكة المكرمة)، 19:24 (غرينتش)

  بتدشين خطها السادس سترفع راس لفان إنتاج قطر الغازي لمستوى قياسي (الجزيرة-أرشيف)

تدشن قطر غدا أكبر خط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم بمدينة راس لفان الصناعية.

ويأتي تدشين خط الغاز الجديدة في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بمرور عشر سنوات على تصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال.

وتعد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم, وتسعى إلى زيادة إنتاجها إلى 77 مليون طن سنوياً خلال العام المقبل.

وتتطلع قطر إلى الصين لاستيعاب جانب من زيادة هائلة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال مع اقترابها من إتمام خطة لمضاعفة طاقة الإنتاج هذا العام.

ومن المتوقع أن يساعد تدشين الخط الجديد في نمو الاقتصاد القطري هذا العام ليتفوق على أداء سائر دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط.

وتراجع إنتاج الدول الخليجية من النفط جراء تطبيقها اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على تقليل حصص الإنتاج لمواجهة تراجع أسعار الخام منذ العام الماضي جراء الأزمة المالية العالمية.

وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز في العالم وقد ضخت عشرات المليارات من الدولارات لتطوير مواردها.

وتدعى المنشأة الجديدة وحدة (رأس لفان 6) وتملك إكسون موبيل الأميركية ما نسبته 30% من المحطة، ويمتلك بقية المشروع قطر للبترول المملوكة للدولة.

ومن المتوقع أن يزداد عمق العلاقة بين قطر والصين مع سعي الأخيرة إلى تنويع مصادر الطاقة بإدخال مصادر أقل تلويثا للبيئة وكانت الصين -ثاني أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم- استوردت مستوى قياسيا بلغ ثمانمائة ألف طن من الغاز المسال في سبتمبر/أيلول ومن المتوقع أن تكون واردات أكتوبر/تشرين الأول في نفس المستوى.

وفي الأسبوع الماضي تسلمت الصين أول شحنة لها من الغاز المسال من قطر وبلغ حجمها نحو 216 ألف طن وذلك في إطار اتفاق توريد مدته 25 عاما بين مؤسسة النفط البحري الوطنية الصينية (سنوك) وقطر غاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة