عين الفلسطينيين على 1.2 مليار دولار من المانحين   
الأربعاء 1424/10/17 هـ - الموافق 10/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شعث يرد على أسئلة الصحافيين في ختام اليوم الأول من مؤتمر المانحين (الفرنسية)

قال الفلسطينيون إنهم يريدون من مؤتمر المانحين الذي بدأ أعماله بروما الأربعاء تغطية 1.2 مليار دولار من ميزانية العام المقبل البالغ حجمها 1.7 مليار دولار.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث ونظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم والموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط وليام بيرنز، إلى جانب ممثلين عن 14 دولة ومنظمة لتقييم الأزمة الإنسانية والاقتصادية التي تواجه الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد عرض البنك الدولي خلال الاجتماع إنشاء صندوق لضمان شفافية استخدام الأموال التي تقدم لمساعدة الفلسطينيين. وفي محاولة واضحة لطمأنة المانحين عرض رئيس البنك جيمس وولفنسون أن يشرف البنك على الصندوق الذي ستودع فيه المنح.

ورحب شعث بعرض وولفنسون ووصفه بأنه مهم وإيجابي، ودعا المانحين إلى الشفافية بعدما أظهر تقرير لصندوق النقد الدولي أن نحو 900 مليون دولار حولت من حسابات السلطة الفلسطينية خلال الفترة من 1995 إلى 2000.

والتقى وزير الخارجية الفلسطيني بنظيره الإسرائيلي على هامش المؤتمر. وقال مسؤول بالوفد الفلسطيني إنهم سيحثون المشاركين على مطالبة إسرائيل برفع القيود عن السلع والمواد في الموانئ الإسرائيلية.

وحذر البنك الدولي الأسبوع الماضي من أن الاقتصاد الفلسطيني يشهد تراجعا حادا في ظل الإغلاق الإسرائيلي ونقاط التفتيش والحصار، وهي الإجراءات التي شلت التجارة والاستثمار منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي قبل ثلاث سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة