ليبيا تزيد استثماراتها في الجزائر لنصف مليار دولار   
الاثنين 1422/12/6 هـ - الموافق 18/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مبارك عبد الله الشامخ أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الحكومة) الليبية إن بلاده قررت رفع استثماراتها بالجزائر إلى نصف مليار دولار. وأضاف الشامخ لدى خروجه من اجتماع مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إن زيارته للجزائر "توجت بنتائج ملموسة بينها قرار الجانب الليبي زيادة الاستثمارات الليبية لتصل إلى نصف مليار دولار".

وامتنع المسؤول الليبي الذي وصل الجزائر السبت بدعوة من رئيس الحكومة علي بن فليس عن الإفصاح عن القيمة الحالية لاستثمارات بلاده في الجزائر، لكن مسؤولا كبيرا في الشركة الليبية العربية للاستثمار الخارجي قال قبل أشهر إن الشركة التابعة للدولة في ليبيا ستستثمر 300 مليون دولار في مشروعات ترفيهية بالجزائر.

ولم يوضح الشامخ أيضا القطاعات المرشحة للاستحواذ على الاستثمارات الجديدة. إلا أنه أضاف أن البلدين قررا زيادة التعاون في مجالات التجارة والنفط والغاز والكهرباء.

ومضى يقول "العلاقات عرفت تقدما ملحوظا منذ اجتماع اللجنة المشتركة العليا بمدينة سرت الليبية" في الخامس والسادس من أغسطس/آب الماضي.

والبلدان عضوان في منظمة (أوبك) وفي اتحاد المغرب العربي. وتستعد الجزائر لاستضافة قمة لقادة دول الاتحاد الذي احتفل أمس بالذكرى الثالثة عشرة لتأسيسه في 17 فبراير/شباط 1989 بمدينة مراكش المغربية. ويضم الاتحاد الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة