إيرباص 380 تثير خلافا أوروبيا أميركيا   
الثلاثاء 23/9/1421 هـ - الموافق 19/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة إيرباص الأوروبية عن بدء مشروع إنتاج طائرة عملاقة من طراز جديد هو A380 وسط بوادر خلاف بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول تمويل المشروع ومخاوف من اندلاع حرب تجارية بين الجانبين.

فقد أعلنت الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات (إيرباص) في بيان لها أن المساهمين فيها أعطوا الضوء الأخضر لإطلاق الإنتاج الصناعي لما اعتبروه الطائرة العملاقة الجديدة في حين أعرب رئيس الشركة مانفرد بيسشوف عن قناعته بنجاح هذا المشروع في المستقبل.

في غضون ذلك أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أن مشروع إيرباص مدعوم بقروض وليس بدعم حكومي لا يرد كما زعمت الولايات المتحدة على حد قولها. وربطت اللجنة شكوى أميركا من هذا المشروع بمحاولة شركة بوينغ الأميركية للحيلولة دون بدء مشروع الطائرة الأوروبية.

وقال متحدث باسم اللجنة الأوروبية إن إنتاج إيرباص سيتفق بالكامل مع الاتفاق الثنائي الموقع مع الولايات المتحدة بشأن إنتاج الطائرات.

وكان الرئيس الأميركي بيل كلينتون قد حذر زعماء الاتحاد الأوروبي من اندلاع حرب تجارية بين الجانبين بسبب ما اعتبره التمويل الحكومي لمشروع الطائرة الجديدة الذي تقول مصادر بصناعة الطائرات إنه يبدأ بتكلفة 10,7 مليارات دولار.

واعتبرت مصادر ألمانية أن إيرباص تهدف بالطائرة الجديدة إلى احتلال مكانة الطائرة الأميركية بوينغ 747 التي تعتبر أكبر طائرة مدنية في العالم وأغلاها.

يذكر أن شركة بوينغ تشكو منذ فترة طويلة من أن شركة إيرباص تحصل على دعم في صورة شطب ديون وقروض بفائدة أقل من أسعار السوق، واعتبرت ذلك انتهاكا لمعاهدة أميركية أوروبية موقعة عام 1992 واتفاق تأسيس منظمة التجارة العالمية الموقع عام 1994.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة