بريطانيا تلاحق مكافآت المصرفيين   
الأحد 1430/8/25 هـ - الموافق 16/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:40 (مكة المكرمة)، 10:40 (غرينتش)
دارلينغ قال إنه لن يسمح للمصارف أن تكرر سلوكها الخطير (رويترز-ارشيف)

قال وزير المالية البريطانية أليستر دارلينغ إن الحكومة مستعدة لتشديد القوانين المتعلقة بأجور المصرفيين والعلاوات في حال واصلت الشركات سياسة منح المكافآت المفرطة، متهما بعض المصارف بإيصال البلاد إلى الوضع الراهن.
 
وأضاف دارلينغ في مقابلة نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة صنداي تايمز البريطانية اليوم أنه يتفهم القلق الشعبي حول الرواتب المرتفعة في المصارف، والعديد منها تلقى دعماً حكومياً خلال أزمة الائتمان.
 
وقال الوزير البريطاني الذي يحاول تهدئة الغضب الشعبي حول الأجور والمكافآت المرتفعة للمصرفيين خلال أسوأ ركود تمر به البلاد منذ عقود، إنه لن يسمح للمصارف أن تكرر سلوكها الخطر مرة أخرى.
 
وتابع "أريد أن أوضح أن بعض المشاكل التي نواجهها اليوم سببها حقيقة أن بعض المصرفيين تحفزوا لتحمل مخاطر لا يدركونها تماماً هم أو رؤساؤهم".
 
وأضاف "إذا أردنا تغيير القانون وتشديد الأمور فبإمكاننا فعل ذلك" قائلا إن "الناس على صواب بالقلق لأن دافع الضرائب وجب عليه مساندة العديد من هذه البنوك، والنظام المصرفي بأسره كمحصلة، لهذا فإن الناس يريدون التأكد بأننا لن نسقط في مثل هذا الوضع مرة أخرى".

ولم يعط الوزير أي تفاصيل حول القوانين الجديدة المحتملة أو حول المستوى أو الطريقة الملائمة لدفع المكافآت لذوي الأداء المتميز في القطاع المالي.
 
وكانت بريطانيا اضطرت لتأميم مصرفي نورذرن روك وبرادفورد أند بينغلي، وشراء حصة كبيرة من أسهم مصرف البنك الملكي الأسكتلندي ولويدز بعد أن أطاحت بها الأزمة المالية العالمية.
 
وتقول رابطة المصرفيين البريطانية (بي بي آيه) إن القوانين البريطانية حول أجور المصرفيين هي من بين الأكثر صرامة في العالم، بينما أشارت الرقابة المالية إلى أن المقدار السليم من المكافآت هو مسألة تخص المجتمع بأكمله.
 
وكانت هيئة الخدمات المالية البريطانية وضعت في وقت مبكر هذا الأسبوع توجيهات جديدة حول أجور المصرفيين تضمن حظر مكافآت تزيد على سنة واحدة، وتقترح هيكلة الأجور لردع المخاطر على المدى القصير.
 
غير أن بعض السياسيين والناخبين البريطانيين عبروا عن قلقهم بأن تلك الوسائل ليست كافية، وأن المصارف ستعود "للعمل كالمعتاد" بمنح مكافآت ضخمة للموظفين المتميزين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة