منتدى الغاز يبحث بالجزائر تنظيم السوق   
الاثنين 6/5/1431 هـ - الموافق 19/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:40 (مكة المكرمة)، 22:40 (غرينتش)
 منتدى الغاز تأخر انعقاده بفعل اضطراب حركة الطيران جراء بركان آيسلندا (الفرنسية)
 
تبحث الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز في اجتماعها المقرر اليوم الاثنين في مدينة وهران غرب الجزائر مواجهة الانخفاض في أسعار الغاز وسبل تعزيزها، وتنظيم السوق الحالية والحد من تأثيرات على العقود طويلة الأجل.

وقال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إن المنتدى -الذي تأجل بفعل اضطراب حركة النقل الجوي بفعل بركان آيسلندا- سيتخذ قرارات لتنظيم السوق.
 
وأكد على الحاجة إلى حوار بين المنتجين والمستهلكين للتوصل إلى سعر عادل يخدم الجانبين, مشيرا إلى أن الأسعار يجب أن تتم إدارتها على نحو أفضل.
 
من جهته أكد وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو -الذي تعتبر بلاده أكبر مصدر للغاز في العالم- أن على منتجي الغاز أن يعملوا معا للحد من تأثير المبيعات في السوق الفورية على العقود طويلة الأجل.
 
 وقال شماتكو إنه سيتم بحث كيفية الوصول إلى سعر عادل للغاز على أساس إبرام عقود طويلة الأمد، مؤكدا أن البلدان الأعضاء في المنتدى مصممون على مواجهة الانخفاض في أسعار الغاز.


 
أسعار غير عادلة
وأضاف أن البيان الختامي للاجتماع سيعبر عن بواعث قلق الوزراء بشأن سوق الغاز والحاجة لتبني نهج موحد, لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى عما يمكن أن يكون عليه هذا النهج.
 
من جهته قال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إن أسعار الغاز ينبغي أن تكون أكثر ارتباطا بأسعار النفط التي ارتفعت الى أعلى مستوى في 18 شهرا في أوائل أبريل/ نيسان الجاري, مشيرا إلى أن الأسعار الحالية غير عادلة وينبغي أن ترتبط بأسعار النفط.
 
وأدت وفرة في امدادات الغاز العالمية لتراجع الأسعار في الأسواق الفورية, لذا يتطلع المستهلكون لخفض عقود الشراء طويلة الأجل وشراء أكبر كميات ممكنة من السوق الحاضرة.
 
وتشارك في قمة الغاز 62 دولة بينها قطر والصين وروسيا والإمارات وبريطانيا واليابان والنرويج والولايات المتحدة.
 
وتشكل 11 دولة منتدى الدول المصدرة للغاز، بما في ذلك روسيا -المنتج الأول للغاز في العالم - وإيران وقطر, وتمتلك الدول الثلاث مجتمعة حوالي 60٪ من احتياطي الغاز في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة