دعوة لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية عام 2005   
الخميس 1425/4/7 هـ - الموافق 27/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طالب المشاركون في الدورة الثامنة والثلاثين لمؤتمر التجارة والصناعة والزراعة للدول العربية بتوحيد الجهود لتحقيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بشكل كامل في 2005.

وأكدوا في بيان عقب المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم الخميس في العاصمة التونسية تحت شعار "التنمية والتكامل الاقتصادي العربي والعلاقات مع أوروبا" على الإسراع بإصدار مواصفات عربية موحدة تسمح بحرية انسياب حركة التجارة العربية البينية.

وأشاروا إلى أهمية تحسين كفاءة التجارة العربية عبر تأهيل البيئة التجارية لتعزيز المنطقة وتطوير خدمات النقل بربط شبكات النقل البري الحديدي وربط الموانئ البحرية العربية والنهوض بالقطاعات المرتبطة بالخدمات المساندة مثل التمويل والتأمين.

وركزوا على أهمية تسهيل حركة رجال الأعمال ورؤوس الأموال بين الدول العربية وإعداد إستراتيجية واضحة للتعامل مع معطيات العصر ومستجداته. وناقشوا أهمية تفعيل الشراكة بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وطالب رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي بتوحيد مواقف الدول العربية حتى يتسنى لها الاندماج الناجع داخل الفضاء الأوروبي المتوسطي.

وشكلت التحديات الإقليمية والدولية التي تواجه الاقتصاد العربي والعولمة والعلاقات الاقتصادية العربية الخارجية أهم محاور مناقشات غرف التجارة العربية والأوروبية في اجتماع استمر يومين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة