توقف كامل لمحطة كهرباء غزة   
الجمعة 1431/4/25 هـ - الموافق 9/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:31 (مكة المكرمة)، 13:31 (غرينتش)
محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة تنتج 60 ميغاواط من الكهرباء

توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بشكل كامل اليوم الجمعة بسبب نفاد الوقود.
 
وقال نائب رئيس سلطة الطاقة المهندس كنعان عبيد إن المولدات الأربعة في المحطة تم إيقافها بسبب نفاد السولار الصناعي اللازم للتشغيل والمستورد من إسرائيل.
 
وأضاف أن المحطة كانت تنتج 60 مغياواط وأصبحت نسبة العجز في الكهرباء في محافظات غزة بعد توقفها أكثر من 50%، وحمل الحكومة في رام الله المسؤولية عن تقليص الوقود اللازم لتشغيل المحطة.
 
وأوضح عبيد أن سلطة الطاقة وشركة الكهرباء سوف تعملان من أجل توزيع الخطوط الإسرائيلية التي تغذي قرابة 50% من القطاع إلى المناطق التي لا توجد فيها كهرباء.
 
وأشار إلى أن الوقود كان يصل إلى المحطة بنسبة قليلة في الشهور الثلاثة السابقة مما كان يؤدي إلى عمل المحطة بشكل جزئي إلى أن نفد تماما الآن فتوقفت.
 
ويصل عادة الجزء الأكبر من إمدادات قطاع غزة من الوقود والغاز المنزلي عبر معبر الشجاعية (يعرف إسرائيليا بمعبر ناحال عوز) بين إسرائيل والقطاع. وفي الأوقات العادية تزود إسرائيل القطاع بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء.
 
والمناطق المتضررة من انقطاع الكهرباء هي مناطق وسط القطاع وأجزاء من الجنوب والشمال. ويتم تزويد منطقة رفح بالكهرباء من مصر، وقسم من شمال القطاع من إسرائيل.
 
وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس عليه منتصف يونيو/حزيران 2007.
 
وكان مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء في غزة جمال الدردساوي قال أمس الخميس إن أزمة الكهرباء في القطاع تمر بأسوأ مراحلها نتيجة تراجع كبير في كميات الطاقة المتوفرة لدى الشركة مقابل الطلب على الكهرباء، وذلك بسبب التوسع الطبيعي والذروة الموسمية وزيادة الاستهلاك في بداية فصل الصيف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة