فاو تحذر من ازدياد المجاعة في العالم   
الثلاثاء 1424/10/1 هـ - الموافق 25/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تسببت الحروب في أفريقيا بزيادة المجاعة(روتيز-أرشيف)
أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة اليوم أن تزايد حالات الجوع في العالم يجعل من الصعوبة كسب هذه المعركة.

وقالت في تقريرها السنوي لهذا العام 2003 والذي وزع اليوم بمقرها بالعاصمة الإيطالية روما إن عدد الجائعين سيرتفع في 2015 إلى 860 مليون جائع بزيادة 18 مليون شخص، وكانت تقارير 1999 و2001 أفادت بأن عدد الجائعين في العالم 842 مليون شخص منهم 798 مليونا في بلدان العالم النامي.

وأوضح التقرير أن هذه الزيادة تحمل إشارة واضحة لفشل الحرب في مكافحة الجوع، وأشار التقرير إلى أن محاربة الفقر في العالم بحاجة إلى إرادة سياسية، وثمن التقرير جهود الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا بشأن برنامجه الذي أسماه (الخيار صفر) لمواجهة الفقر المتزايد في بلاده.

من جانبه طالب الأمين العالم للمنظمة جاكوبس ديوف -في مقدمة التقرير- الحكومات بالتفكير في هذه الحالة وحث مساعده هارتوغ دي هين دول العالم وخصوصا الغنية ببذل أقصى جهودها للاستثمار في الجوانب الزراعية وتعزيز دخل الطبقات الفقيرة.

وأشاد التقرير بدول جنوب غرب آسيا ومنها الصين التي استطاعت الحد من انتشار المجاعة حيث تمكنت عبر برامج طموحة من انتشال 58 مليون جائع صيني في حين فشلت الهند ودول أفريقية ولاتينية في هذا الجانب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة