واشنطن مستعدة لتخفيض الدعم الزراعي   
الأحد 1428/3/14 هـ - الموافق 1/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:06 (مكة المكرمة)، 9:06 (غرينتش)
بوش ولولا أعربا عن تفاؤلهما بأن تفضي جولة الدوحة للمباحثات التجارية إلى التوصل لاتفاق (الفرنسية)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن بلاده مستعدة للقيام بتخفيضات كبيرة في الدعم الزراعي لضمان الوصول لاتفاق عالمي للتجارة الحرة، لكنه أكد أن تلك التنازلات لا يمكن أن تكون من جانب واحد.
 
وأعرب بوش والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا -في مؤتمر صحفي مشترك بالمنتجع الرئاسي الأميركي بكامب ديفد السبت- عن تفاؤلهما بأن تفضي جولة الدوحة للمباحثات التجارية إلى التوصل لاتفاق.
 
من جانبه ذكر لولا أن "جولة محادثات الدوحة مهمة من أجل نضالنا ضد الفقر" مشيرا إلى أن محادثاته مع الرئيس الأميركي تركته أكثر تفاؤلا.
 
واعترف بوش بأن محادثات التجارة العالمية التي بدأت عام 2001 شهدت مفاوضات صعبة بالآونة الأخيرة , لكنه قال إن أمام المحادثات التي كان من المفترض أن تستمر ستة أشهر العام الماضي فرصة طيبة للنجاح.
 
ويحاول المفاوضون حفز محادثات الدوحة التي تهدف لانتشال الملايين من الفقر من خلال خفض العوائق التجارية العالمية. ومن بين العقبات في محادثات الدوحة الانتهاء المقرر في يونيو/ حزيران لسلطة بوش لتشجيع التجارة. ويضغط بوش الجمهوري على الكونغرس الذي يقوده الديمقراطيون لتجديد هذه السلطة.
 
وتسمح هذه السلطة للبيت الأبيض بالتفاوض على الصفقات التجارية التي يتعين على الكونغرس الموافقة عليها أو رفضها دون إدخال تعديلات عليها.
 
وأبدى رئيس الولايات المتحدة استعدادا لتقديم تنازلات بشأن الدوحة، ولكنه قال إنها لن تكون إلا مقابل الحصول على حرية أكبر للوصول إلى الأسواق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة