خام برنت يرتفع في بورصة البترول الدولية   
الجمعة 1424/9/14 هـ - الموافق 7/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل سعر خام برنت مزيج القياس الأوروبي ارتفاعا في بورصة البترول الدولية في التعاملات الإلكترونية المبكرة اليوم الجمعة.

وأفاد المتعاملون أنهم يتوقعون عمليات تغطية مراكز شراء لموازنة أي عمليات بيع لجني الأرباح.

وبلغ سعر برنت في عقود ديسمبر/ كانون الأول 28.48 دولارا للبرميل بارتفاع سبعة سنتات. وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس أربعة سنتات ليسجل 30.30 دولارا للبرميل.

وذكر المتعاملون أن السوق حددت نطاقا جديدا لسعر برنت يتراوح بين 28 و29 دولارا للبرميل مع ارتفاع العقود الآجلة بنحو 1.5 دولار بعدما أظهرت بيانات المخزونات الأميركية أمس الأول تراجعا في مخزونات نواتج التقطير وزيت التدفئة.

وإثر تصريحات رئيس أوبك عبد الله العطية الأحد الماضي بأن المنظمة قد تبحث خفض إنتاجها إذا استمرت إمدادات النفط في الارتفاع، بدأت موجة من ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع.

وبدأت أوبك خفضا بنسبة 3.5% في إنتاجها اعتبارا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني ليبلغ سقف إنتاجها 24.5 مليون برميل يوميا، وذلك بسبب مخاوف من ارتفاع مخزونات النفط في الشهور المقبلة مع زيادة إنتاج العراق ودول من خارج المنظمة مثل روسيا.

وقد جاءت قفزة سعر برنت الأربعاء بعد إعلان إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات أشارت إلى انخفاض بمقدار 1.3 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير وهبوط بمقدار 1.4 مليون برميل في مخزونات زيت التدفئة.

وانخفض سعر السولار قليلا اليوم ليسجل 258.75 دولارا للطن بانخفاض 25 سنتا في تعاملات محدودة بعدما ارتفع بمقدار 15 دولارا هذا الأسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة