تركيا صدّرت ذهبا لإيران بستة مليارات   
السبت 1433/10/14 هـ - الموافق 1/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:17 (مكة المكرمة)، 12:17 (غرينتش)
تقارير ترجح أن الحكومة الإيرانية لها يد في الشراء المكثف للذهب من تركيا (رويترز-أرشيف)

كشفت بيانات حكومية أن تركيا صدرت في الشهور السبعة الأولى من هذا العام ذهبا بقيمة 6.2 مليارات دولار إلى إيران التي تستخدم وارداتها من المعدن النفيس لتعزيز احتياطاتها في مواجهة العقوبات، حسب بعض التقارير.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الكميات المصدرة لإيران والتي بلغت قيمتها 6.2 مليارات دولار تشكل 86% من مجمل صادرات تركيا من الذهب.

وأضافت نقلا عن بيانات لوكالة الإحصاء التركية نشرت أمس أن إيران باتت هذا العام أكبر سوق لصادرات الذهب التركية متجاوزة ألمانيا التي تعد سوقا تقليدية للسلع التركية.

وتابعت الصحيفة الأميركية أن صادرات تركيا من الذهب في الشهور السبعة الأولى من هذا العام تساوي خمسة أضعاف صادراتها منه خلال العام الماضي برمته.

وبدأت إيران تستورد الذهب من تركيا على نحو متزايد قبل عامين, ولم يكن نصيب السوق الإيرانية من تلك الصادرات يتعدى 4%.

وكانت تقارير سابقة تحدثت عن شراء عائلات إيرانية الذهب من تركيا, وعن دور لأطراف إيرانية حكومية في عمليات الشراء المكثف من السوق التركية حيث إن جل كميات الذهب تذهب في نهاية المطاف إلى خزائن البنك المركزي الإيراني.

كما تحدثت تقارير عن أن إيران تقايض كميات من الذهب التي تخزنها بمواد مستوردة تحتاج إليها في ظل العقوبات الأممية والأميركية والأوروبية.

ونقلت وول ستريت جورنال عن وزير الاقتصاد التركي ظافر شغليان قوله إن من المتوقع أن تبلغ قيمة صادرات تركيا خلال العام الحالي 148.5 مليار دولار مقابل 135 مليارا العام الماضي.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء التركية أن صادرات تركيا سجلت بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز الماضيين ارتفاعا بنسبة 8.5% في حين تقلصت الواردات بنسبة 1.5%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة