وزير الطاقة الفنزويلي يأمل بارتفاع أسعار النفط   
الجمعة 1422/2/10 هـ - الموافق 4/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبر وزير الطاقة والمناجم الفنزويلي ألفارو سيلفا عن أمله بارتفاع أسعار النفط هذا العام، مؤكدا أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مستعدة لإجراء مزيد من تخفيضات الإنتاج إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وقال سيلفا إنه من السابق لأوانه التكهن بما ستقرره منظمة أوبك التي تضم في عضويتها 11 دولة في اجتماعها الطارئ المقرر عقده في الخامس من يونيو/ حزيران المقبل. وكانت أوبك أجرت تخفيضات في إنتاج النفط في فبراير/ شباط وأبريل/ نيسان الماضيين.

وأوضح المسؤول الفنزويلي أن التخفيضات التي أجريت في السابق عملت على وقف هبوط الأسعار الذي بدأ في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقال إن السعر يراوح الآن في الجزء الأدنى من النطاق المستهدف لأوبك، وأعرب عن أمله بأن يحقق انتعاشا.

وأوضح سيلفا أن المنظمة ستدرس في اجتماعها المقبل الأسلوب المناسب للتعامل مع انخفاض أسعار النفط.

وقالت أوبك في وقت سابق إنها تريد إبقاء سعر صادراتها من النفط عند مستوى 25 دولارا للبرميل الواحد، كما قالت إنها ستعدل حصصها الإنتاجية إذا تخطت الأسعار النطاق السعري الممتد من 22 إلى 28 دولارا للبرميل.

وكان مسؤولون في أوبك وبعض الدول الأعضاء قالوا إن المنظمة تدرس زيادة الإنتاج قرب نهاية العام مع ارتفاع الطلب على النفط، لكنه من المرجح ترك حصص الإنتاج بلا تغيير في يونيو/ حزيران المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة