هبوط حاد في الأسواق الآسيوية وتراجع أسعار النفط   
الجمعة 1429/10/11 هـ - الموافق 10/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 8:12 (مكة المكرمة)، 5:12 (غرينتش)
بورصة طوكيو هبطت بأكثر من 10% (رويترز)

افتتحت البورصات الآسيوية على هبوط حاد في بداية تعاملاتها صباح اليوم متأثرة بالتراجع الكبير في بورصة نيويورك أمس التي هبطت إلى أدنى مستوياتها خلال خمسة أعوام.
 
ورغم ضخ البنك المركزي الياباني ستة وعشرين مليار يورو في السوق صباح اليوم، فقد هوت بورصة طوكيو بأكثر من 10.64% في نهاية جلسة المعاملات الصباحية، وهي أكبر خسارة لها خلال عقدين.
 
وفي تطور متصل تستعد شركة "ياماتو لايف إنشورنس" اليابانية للتأمين للتقدم بطلب لحمايتها من الدائنين لتصبح بذلك أول شركة تأمين يابانية تعلن إفلاسها منذ بداية الأزمة المالية العالمية.
 
كما تراجعت بورصة سيدني بـ7.4% في التبادلات الأولى صباح الجمعة، وانهارت بورصة مانيلا وأقفلت بتراجع قدره 8.3%، في حين هبطت بورصة سنغافورة بأكثر من 7% وهو نفس الهبوط الذي تراجعت إليه بورصة بانكوك.
 
وفي هونغ كونغ سجل المؤشر تراجعا تجاوز 7.7%، في حين هبطت بورصة شنغهاي بنحو 4%.
 
أسعار النفط
وعلى خلفية هذا التراجع هبطت أسعار النفط بأكثر من أربعة دولارات في بداية التعاملات الآسيوية لتهوي دون 80 دولارا للبرميل، وسط أجواء هلع من أن أزمة الائتمان ستدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود وهو ما سيقوض الطلب على الوقود.
 
وتراجع خام مزيج برنت إلى نحو 79.12 دولارا، أما الخام الأميركي الخفيف لعقود نوفمبر/تشرين الثاني فهبط بـ4.26 دولارات إلى 82.37 دولارا للبرميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة