قطر ترفض التدخل في آلية عمل البورصة   
الأحد 1427/2/12 هـ - الموافق 12/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:53 (مكة المكرمة)، 20:53 (غرينتش)
وزير الاقتصاد والتجارة ينفي انسحاب مستثمرين خليجيين من بورصة الدوحة (الجزيرة) 
رفض وزير الاقتصاد والتجارة القطري تدخل الحكومات في عمل البورصة، معتبرا أن تدخلها يدل على وجود مشكلة ما بالبورصة وتحاول تأجيل وقوعها.
 
وقال الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني إن الاقتصاد الحر الذي تتبناه قطر يقتضي عدم التدخل في آلية عمل البورصة، معتبرا أن الأفضل هو ترك الأمر للعرض والطلب حتى يصل السوق المالي إلى النضوج.
 
وعن الأنباء التي ترددت عن انسحاب مستثمرين خليجيين من بورصة الدوحة، اعتبر الوزير أنها مجرد شائعات, ودعا المستثمرين للاستثمار حسب الأرقام الصحيحة من خلال توقعاته لمستقبل الشركات وليس الأسهم. وقد شهدت بورصة قطر تراجعا لأدنى مستوياتها منذ ثمانية أشهر في إطار حالة مماثلة تشهدها بورصات دول الخليج خلال الأسابيع الماضية.
 
وفي وقت سابق عقد وزير الاقتصاد والتجارة مؤتمرا صحفيا للإعلان عن احتضان العاصمة القطرية الدوحة ملتقى قطر الاقتصادي يومي 17 و18 أبريل/ نيسان المقبل.
 
وفيه تطرق محمد بن أحمد والمدير العام لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي لأهداف المؤتمر، والمحاور الذي سيتناولها وعلى رأسها متطلبات تطوير مناخ الاستثمار بقطر خصوصاً والخليج عموما.
 
وتم خلال اللقاء الإشارة إلى تنامي المشاريع الاستثمارية في قطر، والمتوقع أن تتجاوز مائة مليار دولار لاسيما بقطاع الطاقة. 
 
وسيحضر الملتقى عدد من رؤساء ومسؤولي الهيئات والمؤسسات القطرية بالإضافة لممثلي كبريات الشركات المالية الاستثمارية والصناعية المحلية والأجنبية. كما سيحضره الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وعدد من الوزراء ورجال المال والأعمال العرب.
 
وتعتزم قطر التي تملك ثالث احتياطي غاز طبيعي بالعالم بعد إيران وروسيا، استثمار ما يصل إلى 80 مليار دولار بالسنوات الخمس المقبلة في صناعة الغاز. وتطمح الدوحة إلى أن تصبح المزود العالمي الأول للغاز الطبيعي المسيل بحلول العام 2010. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة