السياح العرب يتدفقون على ماليزيا   
الجمعة 1423/6/15 هـ - الموافق 23/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشهد ماليزيا زيادة ملحوظة في أعداد السياح القادمين إليها من الأقطار العربية، خاصة الخليجية، التي يشعر مواطنوها بالضيق من انتشار مشاعر الكراهية للعرب والمسلمين في الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بعد هجمات سبتمبر/ أيلول.

وتعول ماليزيا ذات الطبيعة المختلفة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها على جذب أكثر من 200 ألف زائر من الدول العربية في العام الجاري حسب تقديرات الحكومة. وكان عدد السياح العرب ارتفع بنسبة 115% العام الماضي ليبلغ 115 ألف شخص.

ولمجاراة هذه الزيادة عمدت الفنادق إلى استخدام موظفين يتكلمون اللغة العربية وهي تقدم الأطباق الشرقية لتلبية احتياجات وأذواق الزبائن الجدد والأثرياء. وتقول كارول تشين من أحد الفنادق المشهورة إن "سياح الشرق الأوسط يشكلون أكثر من 35% من مجموع زبائننا وينفق الواحد منهم نحو 1300 دولار لإقامة تستمر عشرة أيام".

زيادة في رحلات الطيران
وقد زادت شركات طيران من بينها طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية السعودية عدد رحلاتها إلى ماليزيا لتصبح رحلتين يوميا.

وأوضح وزير السياحة عبد القادر شيخ فزير أن ماليزيا ركزت جهودها على منطقة الشرق الأوسط، وأضاف "قلت لدول الشرق الأوسط عندما تأتون إلى ماليزيا فإنكم تزورون بلدا مسلما لكنه معتدل جدا.. يمكنكم تذوق أطباقنا والمساجد في كل مكان.. ستكونون كما لو أنكم في بلدكم وفي بلد آسيوي في الوقت نفسه".

ومنذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة يتجنب السياح العرب السفر إلى الدول الغربية، لأنهم باتوا يشعرون بأنهم لم يعودوا موضع ترحيب بل موضع ارتياب إضافة إلى صعوبة الحصول على تأشيرات.

ترحيب وشعور بالأمان
وقال السائح السعودي عثمان بادو إن السياح العرب يلقون ترحيبا في ماليزيا، موضحا أن "الناس في الغرب والدول غير المسلمة لا تعاملنا بهذا القدر من الاحترام والضيافة.. نحن نشعر براحة أكبر هنا". وتحدث سائح آخر جاء من سلطنة عمان مع أسرته التي تتألف من ثمانية أفراد عن أن ماليزيا بلد "آمن والأسعار فيه رخيصة ويمكن زيارة كل مكان في أي وقت من دون أي خوف".

وبلغ عدد السياح الذين زاروا ماليزيا العام الماضي 12.8 مليون شخص بزيادة تبلغ 25% خلال عام. وبلغت عائدات السياحة التي تشكل المصدر الثاني للبلاد من العملات الصعبة حوالي 6.3 مليارات دولار، ويعد السياح العرب الأكثر إنفاقا خلال إقامتهم في ماليزيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة